كييف تعترف بعجزها عن تأمين الوضع بشرق أوكرانيا.. وتوقعات باقالة وزير الداخلية

أخبار العالم

كييف تعترف بعجزها عن تأمين الوضع بشرق أوكرانيا.. وتوقعات باقالة وزير الداخلية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/691757/

اعترف ألكسندر تورتشينوف الرئيس الأوكراني المعين من قبل البرلمان بأن هيئات الأمن الأوكرانية عاجزة اليوم عن السيطرة على الأوضاع في مقاطعتي لوغانسك ودونيتسك شرق البلاد.

اعترف ألكسندر تورتشينوف الرئيس الأوكراني المعين من قبل البرلمان بأن هيئات الأمن الأوكرانية عاجزة اليوم عن السيطرة على الأوضاع في مقاطعتي لوغانسك ودونيتسك شرق البلاد.

وقال يوم الأربعاء 30 أبريل/نيسان: "أريد أن أقول بصراحة أن هيئات الأمن اليوم عاجزة عن السيطرة بسرعة على الأوضاع في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك".

وأكد تورتشينوف في رسالة وجهها إلى الشعب الأوكراني أمس الثلاثاء 29 أبريل/نيسان أن "هيئات الأمن بالذات ووحدات دوائر وزارة الداخلية وهيئة الأمن في هذه المقاطعات وبالدرجة الأولى في مقاطعتي لوغانسك ودونيتسك عاجزة عن تنفيذ واجباتها. والأكثر من ذلك فإن بعض أفرادها يتعامل مع المنظمات الإرهابية".

وأضاف أن عجز وخيانة موظفي هيئات الأمن في هاتين المقاطعتين يعدان سببين رئيسين لعدم فاعلية أجهزة الأمن الأوكرانية في مكافحة الإرهاب.

وأفاد تورتشينوف أنه عين عدة أشخاص لمناصب رؤساء هيئة الأمن في مدينتي لوغانسك ودونيتسك ورؤساء الوحدات الخاصة "ألفا".

كما طلب من القائم بأعمال وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف بإقالة رؤساء الدوائر الإقليمية لوزارة الداخلية في مقاطعتي لوغانسك ودونيتسك واعدا بإقالة كل مسؤولي هيئات الأمن المحلية العاجزين عن تنفيذ واجباتهم.

افادة مراسل RT من كييف:

 

جهاز الأمن الأوكراني يعلن عن تشكيل وحدات خاصة لحماية النظام العام

من جهة أخرى أعلن جهاز الأمن الأوكراني عن فتح "الخط الساخن" للمتدربين عسكريا الذين يرغبون في الانضمام إلى صفوف وحدات خاصة لحماية النظام العام ووحدة الأراضي الأوكرانية.

وجاء في بيان صادر عن جهاز الأمن أن هذا القرار اتخذ بهدف مواجهة الخطر الإرهابي والحفاظ على وحدة أراضي أوكرانيا والتصدي للجماعات الانفصالية المسلحة.

البرلمان الأوكراني سينظر في مشروع قرار حول إقالة وزير الداخلية

من جهة أخرى طرح في البرلمان الأوكراني مشروع قرار حول إقالة وزير الداخلية أرسين أفاكوف.

وقالت إيرينا بريجنايا النائب عن حزب الأقاليم الحاكم سابقا إنها ستصوّت لصالح هذا القرار، لأن موجة الإجرام عمت البلاد بعد ما يسمى بالأحداث الثورية في البلاد، محملة الوزير أفاكوف مسؤولية زيادة عدد الجرائم المرتكبة وعجز الشرطة عن التحقيق في هذه الجرائم.

وكانت بريجنايا قد دعت إلى عزل أفاكوف من التحقيق في قضية الاعتداء على عمدة خاركوف غينادي كيرنيس الذي أصيب بطلق ناري يوم الاثنين ونقل إلى إسرائيل لتلقي العلاج.

وأشارت العضو في البرلمان الأوكراني إلى أن علاقة أفاكوف مع كيرنيس كانت متوترة، مضيفة أن الأخير قد قال الشهر الماضي إنه تلقى تهديدات قد يكون أفاكوف مصدرا لها.

سلطات كييف تحاسب قادة أمنيين رفضوا تنفيذ أوامرها

من جهة أخرى فتحت النيابة العامة الأوكرانية يوم الأربعاء 30 ابريل/نيسان دعاوى جنائية بحق قادة وحدات قتالية رفضوا تنفيذ أوامر سلطات كييف لدى قيامهم بمهمة قتالية في شرق البلاد.

وقال سيرغي باشينسكي مدير إدارة الرئيس الاوكراني تورتشينوف المعيّن من قبل البرلمان إن معظم عناصر وزارة الداخلية في شرق أوكرانيا الذين يبلغ عددهم 4 آلاف شخص غير قادرين على العمل.

المصدر: RT + وكالات