موسكو: الولايات المتحدة هي من لا ينفذ اتفاقية جنيف حول أوكرانيا

أخبار روسيا

موسكو: الولايات المتحدة هي من لا ينفذ اتفاقية جنيف حول أوكرانياصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/691177/

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إن الولايات المتحدة لا تنفذ اتفاقية جنيف حول أوكرانيا، وبدلا من ذلك تتهم روسيا بعدم التنفيذ.

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إن الولايات المتحدة لا تنفذ اتفاقية جنيف حول أوكرانيا، وبدلا من ذلك تتهم روسيا بعدم التنفيذ.

وأضاف في حديثه للجريدة الإلكترونية "غازيتا رو" اليوم الثلاثاء 29 أبريل/نيسان: "المسألة تنحصر فيما إذا كانت سلطات كييف وممولوها - وسأستخدم هنا كلمة "محركي الدمى" - في واشنطن وبعض العواصم الأوروبية يتمسكون بهذه الاتفاقية وينفذونها. إنهم يوجهون اتهامات إلينا بأننا لا نعمل في هذا المجال. وفي حقيقة الأمر لا تتوفر لديهم أية أدلة ثابتة على تنفيذ اتفاقية جنيف".

وأكد ريابكوف أن البند الرئيسي لهذه الاتفاقية هو نزع سلاح "القطاع الأيمن" وتحرير الشوارع والميادين المحتلة بشكل غير شرعي. وتابع: "لا يمكننا الموافقة على الوضع عندما تهدف كل الضغوطات السياسية وكل الانتقادات إلى المحتجين في شرق وجنوب شرق أوكرانيا وكأنه لا يوجد شيء هناك ما دفع هؤلاء الناس إلى هذا الشكل المتطرف للاحتجاج.

وأضاف :"نظموا عملية سياسية طبيعية داخل البلاد تؤدي الى الإصلاح الدستوري في أوكرانيا. وعلى هذا الأساس سيكون من الممكن إجراء الانتخابات والاستفتاءات وكل شيء آخر".

ريابكوف: روسيا لا تنوي تكرار "سيناريو القرم" جنوب شرق أوكرانيا

وأكد ريابكوف أن روسيا لا تنوي تكرار "سيناريو القرم" في جنوب شرق أوكرانيا.

وقال: "يبدو لي أن ما حدث في القرم وقرار الانضمام إلى روسيا كان صدمة ضخمة للغرب جعلته لا يقبل الواقع".

وأضاف :" لذلك هم يرون في الاحتجاجات العفوية الجارية جنوب شرق أوكرانيا نذيرا لوقوع شيء مشابه".

وتابع: "أشدد على أننا لا نتجه لتكرار ما يسمى بسيناريو القرم في جنوب شرق أوكرانيا. لا توجد مسوغات لمثل هذه المخاوف... ببساطة يجب إعطاء الناس فرصة المشاركة في تقرير مصير بلادهم. إنها رغبة طبيعية تماما وأساس لأية عملية ديمقراطية".

ريابكوف: روسيا لا تنوي قطع العلاقات مع الغرب

وأعلن ريابكوف أن موسكو لا تريد قطع العلاقات مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وقال: لا نريد قطع شيء.. لا مع الاتحاد الأوروبي ولا مع الولايات المتحدة.. لدينا كثير من الاتصالات.. العائلات تعيش والناس يعملون وهناك اتصالات اقتصادية".

وتابع: "اذا خسرنا هناك فيعني أننا سننتصر في أي مكان آخر.. إذا لدينا خلافات مع الغرب فيعني برأي البعض أنه يجب علينا بناء العلاقات مع الصين مثل بشكل إلزامي.. لكنه في حقيقة الأمر لا يحدث كذلك. والناس من الجانبين أكثر ذكاء مما يبدو. وإيجاد فرص للتعاون أصعب مما يبدو لأول وهلة".

وأشار ريابكوف إلى أن روسيا تعارض طرح المسألة حول تعاون روسيا مع الغرب أو مع الشرق.

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة