مجلس الأمن الأوكراني يوعز للحكومة بإعداد مشروع قانون حول إجراء استفتاء وطني

أخبار العالم

مجلس الأمن الأوكراني يوعز للحكومة بإعداد مشروع قانون حول إجراء استفتاء وطنيمجلس الأمن الأوكراني يوعز الحكومة بإعداد مشروع قانون حول إجراء استفتاء وطني
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/691129/

أوعز مجلس الأمن والدفاع القومي الأوكراني مجلس الوزراء بإعداد مشروع قانون حول إجراء استفتاء وطني عام.

أوعز مجلس الأمن والدفاع القومي الأوكراني لمجلس الوزراء بإعداد مشروع قانون حول إجراء استفتاء وطني عام.

وقال روسلان كنيازيفيتش رئيس اللجنة الخاصة المؤقتة لإعداد التعديلات الدستورية في حديث لقناة "رادا" يوم الثلاثاء 29 أبريل/نيسان، إن البرلمان سينظر في مشروع القانون بهذا الشأن بعد أن تنتهي الحكومة من إعداده، مشيرا إلى أن موضوع الاستفتاء ليس مطروحا للنقاش في جلسة البرلمان يوم الثلاثاء.

من جهة أخرى صرّح سيرغي سوبوليف رئيس كتلة حزب "باتكيفشينا" في البرلمان بأن النواب الأوكرانيين سيبحثون يوم الثلاثاء مسائل متعلقة بإعداد مشروع قانون حول تعديل دستور البلاد.

وكانت مصادر مختلفة قد أشارت إلى أن الاستفتاء العام حول شكل نظام الحكم في أوكرانيا سيجري في 15 يونيو/حزيران أو بالتزامن مع انتخابات الرئاسة في 25 مايو/أيار.

وبدوره لم يستبعد الرئيس المؤقت المعيّن من قبل البرلمان ألكسندر تورتشينوف إجراء الاستفتاء بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية.

رئيس الوزراء الأوكراني المعين يدعو إلى إعداد نص الدستور قبل 25 مايو

دعا أرسيني ياتسينيوك رئيس الوزراء الأوكراني المعين من قبل البرلمان كل القوى السياسية إلى تنسيق وتوقيع الصيغة الجديدة للدستور الأوكراني قبل 25 مايو/ايار المقبل.

وقال في خطاب ألقاه في الجلسة المفتوحة للبرلمان الأوكراني يوم الثلاثاء 29 أبريل/نيسان إن "النص المنسق للدستور سيوجه إلى لجنة فينيسيا والمحكمة الدستورية الأوكرانية لتأكيد اتفاقه مع القوانين الأوكرانية"، مشيرا إلى أهمية المصادقة على نص الدستور الجديد من قبل كل القوى السياسية.

كما أعلن أن الانتخابات الرئاسية المبكرة في 25 مايو/أيار المقبل "يجب أن تتم وستتم بشكل لازم".

ويشارك في لجنة البرلمان الأوكراني النواب وممثلو المنظمات الاجتماعية والخبراء. وقال الرئيس الأوكراني المعين من قبل البرلمان ألكسندر تورتشينوف في هذه الجلسة: "لقد أسسنا اللجنة الخاصة المؤقتة لمناقشة إدخال تعديلات إلى الدستور. ويجب الحفاظ على الشكل الرئاسي البرلماني للحكم. والمسألة المركزية للجلسة هي توسيع حقوق الإدارات المحلية "لمنع الصدام في المجتمع".

تعليق رئيس تحرير موقع أوكرانيا برس الإلكتروني محمد صفوان جولاق من كييف:

 

اللجنة البرلمانية لن تناقش الاقتراحات حول تغيير الدستور فيما يخص نظام ولغة الدولة

قال روسلان كنيازيفيتش رئيس اللجنة الخاصة المؤقتة لإعداد التعديلات الدستورية إن لجنته لن تناقش المسائل المتعلقة بالمبادئ العامة للدستور.

وأضاف: "اتفقنا على أن التعديلات التي ستضعها اللجنة لن تخص أقسام 1 و3 و13 للدستور".

يذكر أن هذه الأقسام تقول إن أوكرانيا تعد دولة مركزية وأن لغة الدولة هي اللغة الأوكرانية.

وأفاد كنيازيفيتش أن اللجنة حصلت على 986 اقتراحا حول إدخال تعديلات على الدستور، مضيفا أن المسائل التي لن تنسق عليها اللجنة ستحال إلى البرلمان.

"حزب الأقاليم" الأوكراني يدعو إلى منح اللغة الروسية صفة لغة الدولة الثانية في دستور البلاد

قال النائب الشعبي الأوكراني فاليري بيسارينكو إن كتلة "حزب الأقاليم" تقترح منح اللغة الروسية صفة لغة الدولة الثانية في الصيغة الجديدة للدستور الأوكراني.

وقال في خطاب ألقاه في جلسة البرلمان يوم الثلاثاء: "لدينا موقف مشترك مع الحكومة في مجالات عديدة. لكن كما يقال فإن الشيطان يكمن في المسائل الصغيرة. يصر حزب الأقاليم على حل المسألة حول منح اللغة الروسية صفة لغة دولة ثانية في الدستور بالذات".

واضاف أن مسألة لا مركزية السلطة تعد من اهم المسائل اليوم. وتابع: نقترح إجراء انتخابات مباشرة لرؤساء المناطق عن طريق تصويت علني. نقترح نقل السلطة التنفيذية في الأقاليم الى اللجنة التنفيذية التي ستشكل على مستوى الأقاليم والمناطق".

واضاف أن كتلة حزبه تصر على استقلال ميزانيات الأقاليم وتسهيل عملية سحب الثقة من الرئيس، الأمر الذي يجب ان ينص عليه الدستور أيضا.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون