شويغو يلفت انتباه هاغل الى التنامي غير المسبوق لنشاط الناتو قرب حدود روسيا والهستيريا في الاعلام الغربي

أخبار العالم

شويغو يلفت انتباه هاغل الى التنامي غير المسبوق لنشاط الناتو قرب حدود روسيا والهستيريا في الاعلام الغربي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/691021/

لفت وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو انتباه نظيره الأمريكي تشاك هاغل الى التنامي غير المسبوق لنشاط الناتو قرب الحدود الروسية والهستيريا في الاعلام الغربي على خلفية الأزمة الأوكرانية.

لفت وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو انتباه نظيره الأمريكي تشاك هاغل في مكالمة هاتفية مساء الاثنين 28 أبريل/نيسان الى التنامي غير المسبوق لنشاط حلف الناتو قرب الحدود الروسية، والى الهستيريا في وسائل الاعلام الغربية على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية بهذا الصدد أن الجانبين أعربا عن قلقهما من الوضع المتوتر في أوكرانيا وناقشا المشاكل المتعلقة بذلك، وخاصة أعمال القوات الأمريكية بالقرب من الحدود الروسية، وزيادة نشاط الناتو في أوروبا الشرقية بشكل عام.

واكدت الوزارة أن شويغو الذي وصف تنامي نشاط حلف الناتو بأنه غير مسبوق، لفت الى أن هذه الممارسات ترافقها تصريحات استفزازية للأمين العام للحلف حول ضرورة "ردع روسيا". كما لفت الوزير الروسي انتباه نظيره الى "الهستيريا المعادية لروسيا التي شنتها في الفترة الأخيرة وسائل الاعلام الغربية، الأمر الذي لا يساهم في التخفيف من حدة الوضع".

ونفى شويغو في المكالمة الهاتفية المزاعم بوجود جماعات تخريبية روسية في الأراضي الأوكرانية التي تزعزع الاستقرار هناك، على حد الزعم.

وأشار وزير الدفاع الروسي الى أن نظام كييف قام بنشر نحو 80 دبابة وأكثر من 130 آلية مدرعة، وما لا يقل عن 60 قطعة من المدفعية في جنوب شرق أوكرانيا تحت ذريعة مكافحة الارهاب، كما يحلق هناك الطيران الحربي والمروحيات، ويبلغ تعداد القوة الأوكرانية بالمنطقة 15 آلف عسكري.

وأكد شويغو أن امكانية قيام النظام في كييف باستخدام القوة ضد السكان المسالمين أجبرت الجانب الروسي على إجراء مناورات عسكرية واسعة النطاق في المناطق الحدودية الروسية، لكن بعد اعلان السلطات الأوكرانية عن عدم نيتها استخدام الجيش ضد السكان العزل، تم سحب الوحدات الروسية من المنطقة واعادتها الى أماكن المرابطة الدائمة.

كما علق شويغو على تحليق الطائرتين الحربيتين الروسيتين فوق المدمرة الامريكية "دونالد كوك" في البحر الأسود، واقترح تكليف هيئتي الأركان العامة في روسيا والولايات المتحدة باتخاذ اجراءات اضافية لمنع حدوث أي سوء فهم بين موسكو وواشنطن بشأن خطوات بعضهما ازاء البعض الاخر في المستقبل.

من جانبه فسر هاغل أعمال الولايات المتحدة والناتو بالقلق الشديد من الوضع في أوكرانيا، وشدد على أنها لا تتسم بطابع استفزازي أو عدواني.

واتفق الوزيران على مواصلة الاتصال وتبادل الآراء حول سبل التخفيف من التوتر في المنطقة. وأكد شويغو استعداده مع كافة الجهات المعنية للعمل على تخفيض التوتر ومنع التصعيد.

البنتاغون: شويغو أكد لـ هاغل أن القوات الروسية لن تعبر الحدود الأوكرانية

بدوره أعلن المتحدث الرسمي باسم البنتاغون الأميرال جون كيربي أن وزير الدفاع الروسي أكد لنظيره الأمريكي خلال المكالمة الهاتفية أن القوات الروسية لن تعبر الحدود مع أوكرانيا.

وقال كيربي أن هاغل وشويغو بحثا مجموعة واسعة من المسائل المتعلقة بالوضع في أوكرانيا.

وشدد هاغل على خطورة الوضع الذي تشكل في جنوب شرق أوكرانيا ودعا نظيره الروسي الى تقديم المساعدة في الإفراج عن مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الذين يحتجزهم المحتجون في مدينة سلافيانسك شرق أوكرانيا.

المصدر: RT + "ايتار - تاس"

فيسبوك 12مليون