أوكرانيا.. رئيس مقاطعة دونيتسك يدعو لإجراء استفتاء حول نقل جزء من الصلاحيات للأقاليم

أخبار العالم

أوكرانيا.. رئيس مقاطعة دونيتسك يدعو لإجراء استفتاء حول نقل جزء من الصلاحيات للأقاليم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/690621/

دعا سيرغي تاروتا رئيس مقاطعة دونيتسك المعين من كييف وعمدة مدينة دونيتسك ألكسندر لوكيانتشينكو إلى إجراء استفتاء أوكراني في 25 مايو/أيار المقبل حول نقل جزء من الصلاحيات للأقاليم.

دعا سيرغي تاروتا رئيس مقاطعة دونيتسك المعين من قبل كييف وعمدة مدينة دونيتسك ألكسندر لوكيانتشينكو إلى إجراء استفتاء أوكراني عام في 25 مايو/أيار المقبل حول نقل جزء من الصلاحيات للأقاليم الأوكرانية.

وأفادت وسائل إعلام محلية أن سيرغي تاروتا أعلن عن مبادرته حول إجراء استفتاء عام، مضيفة أن هذه المبادرة وافق عليها رؤساء المجالس والإدارات المحلية لمقاطعة دونيتسك.

واقترح تاروتا طرح مسائل نقل الصلاحيات الإضافية وإنشاء الشرطة المحلية إلى أقاليم أوكرانية. وقدم تاروتا لألكسندر تورتشينوف الرئيس الأوكراني المعين من قبل البرلمان مبادرة تشريعية تسمح بإجراء الاستفتاء المذكور في 25 مايو/أيام المقبل أي في يوم الانتخابات الرئاسية المبكرة.

بدوره قال عمدة دونيتسك ألكسندر لوكيانتشينكو إن إجراء هذا الاستفتاء سيساعد في تخفيف حدة التوتر السياسي الاجتماعي جنوب شرق أوكرانيا.

كان تاروبا قد اقترح في 23 أبريل/نيسان إجراء استفتاء أوكراني حول وضع اللغة الروسية في 25 مايو/أيار أيضا.

أنصار الفدرالية الأوكرانية يعلنون عن إنشاء "جمهورية لوغانسك الشعبية"

أعلن أنصار الفدرالية في مقاطعة لوغانسك خلال اجتماع مساء الأحد عن إنشاء "جمهورية لوغانسك الشعبية".

وكان قد أعلن قبل عدة أيام في هذه المدينة عن تشكيل هيئة أركان في جنوب شرق أوكرانيا للتنسيق مع باقي الهيئات في المناطق الأخرى الداعية لفدرنة اوكرانيا.

هذا ودعا أنصار الفدرالية السلطات في كييف الى إطلاق سراح المشاركين في الاحتجاجات شرق أوكرانيا والاعتراف باللغة الروسية لغة رسمية ثانية في البلاد وتنظيم استفتاء حول حق هذه المناطق في تقرير مصيرها.

وهدد المحتجون كييف بأنه إذا لم تتحق مطالبهم قبل 29 أبريل/نيسان، فإنهم سوف يصعدون احتجاجاتهم ويرفعون من سقف مطالبهم.

المصدر: RT + "إيتار تاس"