لافروف: روسيا لا تعطي أفضلية لأي من المرشحين لرئاسة لبنان

أخبار العالم العربي

لافروف: روسيا لا تعطي أفضلية لأي من المرشحين لرئاسة لبنان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/689021/

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو لا تعطي أفضلية لأي من المرشحين لرئاسة لبنان، وأعرب عن أمله في أن يتمكن الرئيس الجديد من لمّ صف المجتمع اللبناني.

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في ختام مباحثاته مع نظيره اللبناني جبران باسيل يوم الخميس 24 ابريل/نيسان، أن روسيا تعرب في عشية انتخاب البرلمان اللبناني لرئيس جديد للدولة عن أملها في أن تجري الانتخابات بنجاح، الأمر الذي سيتيح ضمان عمل مؤسسات الدولة بشكل أكثر فعالية ولمّ صف المجتمع اللبناني حول الرئيس الجديد.

وأضاف أن روسيا مقتنعة بأن اختيار البرلمان اللبناني سيتماشى مع مصالح الشعب واستقرار الوضع والحل الفعال لكل المشاكل التي تواجهها  البلاد.

وصرح بأن موسكو لا تعطي أفضلية لأي من المرشحين لشغل منصب الرئيس اللبناني. وقال: "سنعمل مع أي شخص يختاره البرلمان على أساس دستور البلاد. ونأمل في أن يرمي الرئيس الجديد الى مواصلة علاقات الصداقة التي تربط بيننا وتعميق روابطنا التاريخية.  

لافروف: موسكو وبيروت تكثفان التعاون في مجال التعاون التقني العسكري

وأكد لافروف أن موسكو وبيروت تكثفان تعاونهما في المجال التقني العسكري قائلا: "سنكثف التعاون في أطر الاتفاقية القائمة بين الطرفين في المجال التقني العسكري وذلك  في سبيل تعزيز القدرة الدفاعية للجيش اللبناني والبنى الامنية في مكافحة خطر الإرهاب".

وأضاف لافروف قوله إن روسيا ستدعم جهود الجيش اللبناني والبنى الأمنية التي اتخذت في الآونة الاخيرة جهودا ملموسة لفرض النظام على طرابلس وشمال البقاع ومواجهة المتطرفين.

لافروف: روسيا ستواصل تقديم المساعدات الإنسانية للبنان

كما قال لافروف إن روسيا ستواصل مساعداتها الانسانية للبنان الذي يقيم فيه حاليا أكثر من مليون لاجئ سوري مما يشكل ربع عدد سكان البلاد. وأضاف أن ذلك يخلق مشاكل لا يمكن تجاهلها، مؤكدا أن روسيا ستساهم في قيام المجتمع الدولي بصياغة موقف أكثر شمولا من هذا الوضع المعقد.

وأفاد لافروف بأن الجانبين ناقشا أيضا الجهود الرامية لتحريك التسوية الشرق أوسطية. وأضاف أن هذه القضية تكتسب أهمية كبيرة مع الأخذ بالاعتبار العدد الكبير للاجئين الفلسطينيين على أراضي البلاد.  

باسيل: نأمل بمساعدة من جانب روسيا في حل مشاكل اللاجئين السوريين

من جانبه أعلن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل عن أمل بلاده بالحصول على مساعدة من روسيا في الساحة الدولية من أجل حل مشاكل اللاجئين السوريين.

وقال باسيل عقب المحادثات مع لافروف إن هناك ضرورة في إيجاد وسائل جديدة ومعايير تعاون لحل مشاكل اللاجئين.

وأعرب عن الأمل في أن تساعد روسيا لبنان في بلوغ فهم أكثر تحديدا على الساحة الدولية لهذه المشكلة، وكذلك في إقامة تعاون مع السلطات السورية من أجل عودة السوريين الى بلدهم بعد ضمان أمنهم.

 المصدر: RT + وكالات