تركيا ستجري أول إنتخابات رئاسية مباشرة في تاريخها يوم 10 أغسطس

أخبار العالم

تركيا ستجري أول إنتخابات رئاسية مباشرة في تاريخها يوم 10 أغسطس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/688597/

حددت اللجنة التركية العليا للانتخابات يوم العاشر من أغسطس/ آب المقبل موعدا لإجراء أول إنتخابات رئاسية بطريقة مباشرة في تاريخ تركيا، وذلك بدلًا عن إنتخاب الرئيس من قبل البرلمان.

حددت اللجنة التركية العليا للانتخابات يوم العاشر من أغسطس/ آب المقبل موعدا لإجراء أول إنتخابات رئاسية بطريقة مباشرة في تاريخ تركيا، وذلك بدلًا عن إنتخاب الرئيس من قبل مجلس الأمة التركي الكبير (البرلمان).

وأعلنت اللجنة يوم الثلاثاء 22 أبريل/نيسان أن موعد الجولة الثانية سوف يكون في 24 آب/أغسطس، وذلك في حال لم تحسم الانتخاب في الجولة الأولى، أي قبل 4 أيام من انتهاء ولاية الرئيس الحالي، عبدالله غل.

ويذكر أن التعديل الدستوري الذي جرى الاستفتاء عليه في 21 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وحاز على موافقة 68% من أصوات المشاركين فيه أجاز إمكانية إنتخاب رئيس الجمهورية بطريقة شعبية مباشرة.

وكانت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية قد نقلت عن طه كينتش، وهو أحد المساعدين المقربين من رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، قوله إن أردوغان "يتجه إلى ترشيح نفسه لرئاسة الجمهورية بتعديل دستوري أو من دونه"، ويكون الترشح بصلاحيات واسعة ضمن نظام رئاسي أو بالصلاحيات الحالية، وفقا للصحيفة.

المصدر: RT + أناضول