العلماء يدرسون تأثير انعدام الوزن على خلايا منظومة المناعة

الفضاء

العلماء يدرسون تأثير انعدام الوزن على خلايا منظومة المناعة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/688221/

سبق أن درس العلماء تأثير انعدام الوزن على عضلات الإنسان وعظامه ومفاصله وحتى على مخه ومورثاته بشكل دقيق.

سبق أن درس العلماء تأثير انعدام الوزن على عضلات الإنسان وعظامه ومفاصله وحتى على مخه ومورثاته بشكل دقيق. من المعروف أن المكوث في الفضاء يضعف منظومة المناعة للإنسان مع أنه لا أحد يعلم كيف تتأثر خلايا الجسم خلال بقاء الإنسان لفترة طويلة في حالة انعدام الوزن.

 ستجرى كافة التجارب المطلوبة على متن المحطة الفضائية الدولية حيث أوصل صاروخ النقل"Dragon" الذي التحم بها 20 أبريل /نيسان الحالي كافة المستلزمات الضرورية لاجراء التجارب، بما فيها خلايا حية لمنظومة المناعة.

سيدرس فريق البحث من معهد التشريح التابع لجامعة زيوريخ نتائج هذه التجارب التي ستنفذ في المحطة الفضائية وستركز على الخلايا التي تحمي جسم الإنسان من الجسيمات الغريبة المضرة.

من المعروف أن حالة انعدام الوزن تسبب فقدان خلايا المناعة لجزء من وظائفها، حتى إذا كانت هذه الحالة لفترة قصيرة. فقد اكتشف العلماء، ان خلايا منظومة المناعة تتأثر بانعدام الوزن حتى خلال 22 ثانية التي تحصل في أثناء تحليق الطائرة بمسار منحن مماثل لخط المنحنى المكافئ لحالة انعدام الوزن في الفضاء.

ستمكن هذه التجارب، على حد قول رئيس الفريق العلمي أوليفر أورليخ، من التعمق في دراسة  بيولوجيا الإنسان وتقدير المخاطر التي سيتعرض لها رواد الفضاء أثناء تنفيذ رحلات بعيدة وكذلك من معرفة كثير من العوامل الجانبية المؤثرة.

المصدر: RT + فيستي.رو

توتير RTarabic