دريد لحام "يهودي" يتصدى للفتنة في رمضان

الثقافة والفن

دريد لحام
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/687989/

يترقب عشاق الأعمال الفنية الرمضانية المسلسل السوري "بواب الريح" الذي يشارك فيه الفنان دريد لحام، حيث يجسد شخصية اليهودي يوسف آغا النحاس، ويتصدى لفتنة 1860 التي عصفت بدمشق.

يترقب عشاق الأعمال الفنية الرمضانية المسلسل السوري "بواب الريح" الذي يشارك فيه الفنان دريد لحام، حيث يجسد شخصية اليهودي يوسف آغا النحاس، وهو "شيخ كار النحاسين" الدمشقيين في ستينات القرن الـ 19.

يتناول هذا العمل أحداث الفتنة التي واجهتها المدينة العريقة في 1860، ووقوف أبنائها على اختلاف انتماءاتهم الدينية (يهودا ومسيحيين ومسلمين) في وجه هذه الفتنة، كما يلقي "بواب الريح" الضوء على ارتباط أهالي المدينة فيما بينهم.

يشير دريد لحام إلى أنه قبل العمل في هذا المسلسل لاعتبارين، الأول هو أن أحداثه تاريخية وموثقة، والثاني يتعلق باحترام المرأة، من خلال التذكير بدورها الاجتماعي والوطني، "ولا يقدمها كسلعة تنجب الأولاد وتتعرض للعنف من قِبل الرجل"، بحسب وصف الفنان الكبير.

يُشار إلى أن المسلسل، وهو من اخراج المثنى صبح، يقدم يوسف آغا النحاس كناظر الخارجية في سراي دمشق، الذي يتمتع بالاحترام وله كلمة مسموعة لدى وجهاء المدينة، كما يستعرض مواقفه المعارضة لتهجير اليهود التي كانت مطروحة في حينه.

المصدر: RT + وكالات