محكمة بنيويورك تقضي برفع السرية عن استخدام طائرات من دون طيار في قتل أمريكيين

أخبار العالم

محكمة بنيويورك تقضي برفع السرية عن استخدام طائرات من دون طيار في قتل أمريكيين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/687945/

قضت محكمة الإستئناف الفيدرالية الأمريكية في نيويورك يوم الإثنين 21 أبريل/نيسان بوجوب رفع السرية عن وثائق تعطي مبررات قانونية لاستخدام طائرات بدون طيار في قتل مواطنين أمريكيين.

قضت محكمة الإستئناف الفيدرالية الأمريكية في نيويورك يوم الإثنين 21 أبريل/نيسان بوجوب رفع السرية عن وثائق تعطي مبررات قانونية لاستخدام طائرات بدون طيار في قتل مواطنين أمريكيين مشتبه في صلتهم بالإرهاب في الخارج.

ونظرت الدائرة الثانية لمحكمة الاستئناف الأمريكية في نيويورك في القضية التي رفعتها صحيفة "نيويورك تايمز" واثنان من صحفييها بدعم من الإتحاد الأمريكي للحريات المدنية والتي تخص وثائق سرية حول برنامج "يهدف إلى القتل" للمناقشة بوزارة العدل الأمريكية في عام 2011.

وجاء هذا الطلب بعد أن استخدمت الولايات المتحدة في سبتمبر 2011 طائرات دون طيار لقتل زعيم تنظيم القاعدة في اليمن أنور العولقي، وسمير خان الأمريكيين.

و بعد غارة أكتوبر 2011 قتل عبد الرحمن العولقي ، الابن الشاب للعولقي ووهو أيضا مواطن أمريكي، حيث وجه العديد من الناشطين والحقوقيين إنتقادات إلى امريكا بأنه لايجوز لها قتل المواطنين بعيدا عن ساحة المعركة دون محاكمة.

واطلعت المحكمة على قائمة بكل الوثائق التي طلب المدعون نشرها ووافقت على نشر القسم الاكبر منها وأمرت وزارة العدل برفع السرية عنها.

وبقرارها الصادر الاثنين نقضت محكمة الاستئناف حكما صدر في كانون الثاني/ يناير 2013 واعطى الحكومة الأمريكية الحق في إبقاء هذه المعلومات سرية بتأكيده انها لم تنتهك قانون حرية الصحافة برفضها نشر هذه المعلومات.

ويتزامن هذا الحكم مع كشفت مصادر أمنية يمنية عن قيام الولايات المتحدة بثلاث غارات جوية تشنها طائرات من دون طيار خلال يومين وأسفرت عن مقتل العشرات من عناصر تنظيم القاعدة في اليمن بينهم 3 من القيادات.

المصدر: RT + أ.ب