طهران تعلن انتهاء عمليات تخفيض اليورانيوم الى 5 %

أخبار العالم

طهران تعلن انتهاء عمليات تخفيض اليورانيوم الى 5 %
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/687165/

أعلن رئيس وكالة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن بلاده أنهى في 12 أبريل/نيسان تنفيذ كل الأعمال الهادفة إلى تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم من 20% الى 5%.

أعلن رئيس وكالة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن بلاده أنهت في 12 أبريل/نيسان تنفيذ كافة الأعمال الهادفة إلى تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم من 20% الى 5%، وذلك وفق الالتزامات التي تعهدت بها طهران في إطار اتفاق جنيف.

ونقلت وكالة "إيرنا" عن صالحي اليوم الأحد: "انحصرت التزاماتنا على أساس الاتفاق مع الغرب في تمييع نصف مخزوناتنا التي يبلغ وزنها 200 كيلوغرام وتحويل النصف الاخر منها إلى أكسيد اليورانيوم".

وأكد صالحي أيضا أن طهران مستعدة لتقديم المعلومات حول نشاطها في المجال النووي للوكالة الدولية الطاقة الذرية خلال شهر واحد. وقال: "ليست لدينا أية مشكلات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في المجال النووي. لا توجد أسئلة لم نجب عنها.. يمكننا القول إن نشاط إيران في المجال النووي أمر مغلق". وأضاف أن إيران والسداسية الدولية على مقربة من التوصل إلى اتفاق حول مفاعل آراك الذي يعمل على الماء الثقيل.

كانت وكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت الخميس الماضي أن إيران تنفذ الالتزامات التي تعهدت بها في المجال النووي وقد قامت بتدمير نحو نصف احتياطاتها من اليورانيوم المخصب إلى درجة عالية. من جهته قامت الولايات المتحدة بهذا الصدد برفع تجميد 450 مليون دولار من الأموال الإيرانية.

المصدر: RT + "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون