بوتين يعد "رويال داتش شل" بتقديم الدعم اللازم لتوسيع مشروع "ساخالين 2"

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/686665/

وعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتقديم الدعم الإداري اللازم لتوسيع مشروع "ساخالين 2" لإسالة الغاز بالمشاركة مع شركة "رويال داتش شل" الدولية للطاقة.

وعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شركة الطاقة الهولندية البريطانية "رويال داتش شل"، المهتمة بتوسيع مشروع النفط والغاز "سخالين 2"، بتقديم الدعم اللازم في هذا المشروع.

وطلب رئيس شركة "رويال داتش شل" بن بان بيردين اليوم الجمعة 18 أبريل/نيسان خلال اجتماعه بالزعيم الروسي بوتين في مقر إقامته في نوفو أوغاريوفو في ضواحي موسكو، طلب تقديم الدعم من القيادة الروسية، مشيرا إلى أن الوقت قد حان لمزيد من التوسع في هذا المشروع المربح والجيد، وأن هذه الخطوة بحاجة إلى كثير من الدعم الحكومي من أجل تنفيذها.

يذكر أن مشروع "سخالين 2" يضم أول محطة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال الروسي التي بدأت بتوريد شحنات الغاز الطبيعي المسال الروسي للمستهلكين الأجانب في عام 2009، ومن المخطط البدء في نهاية عام 2014، بتصميم خط جديد لإنتاج الغاز الطبيعي المسال يدخل أيضا في إطار مشروع "ساخالين 2" الذي تملك فيه شركة "رويال داتش شل" حزمة أسهم تبلغ 27.5% ناقصة سهما واحدا في حين تملك شركة "غازبروم" الروسية في المشروع حصة مسيطرة تبلغ 50% زائدة سهما واحدا، كما تساهم في المشروع العملاق شركتان يابانيتان هما "ميتسوي" و"ميتسوبيشي كوربوريشن" حيث تملك كل منهما حصة تبلغ 12.5% و10% على التوالي.

هذا وأعرب الرئيس بوتين عن سروره بأن لدى الشركة خطط لتوسيع أنشطتها، مؤكدا أنه بالطبع سيقدم الدعم الإداري اللازم والمساندة، مذكرا بأن روسيا تربطها بشركة "رويال داتش شل" علاقة طويلة وجيدة، وأن شل أحد أكبر المستثمرين في الاقتصاد الروسي في قطاع الطاقة، وتعمل في جميع المجالات المرتبطة بهذا القطاع تقريبا، حيث تملك شبكة خاصة بها من محطات الوقود، كما تعد أحد أكبر تجار النفط الروسي، وتشغل نحو 20% من هذه السوق وهذا رقم ضخم وفقا للرئيس بوتين.

وأضاف بوتين "العلاقات بين الطرفين تتطور بشكل مثمر، إذ يصادف هذا العام الذكرى العشرين للتعاون بين روسيا وشل، ويمكننا أن نهنئ بعضنا وأتمنى أن تتطور العلاقات فيما بيننا بنفس السيناريو في المستقبل".

من جهته تقدم رئيس شركة "شل" فان بيردن بجزيل الشكر لإتاحة المجال لهذا اللقاء مع الزعيم الروسي، مضيفا في معرض حديثه عن مشروع "سخالين 2" أنه فخور بالتعامل المشترك مع روسيا، وأن شل بحاجة إلى مواصلة توسيع وجودها في آسيا، حيث لديها قواعد قوية ومتينة، مستذكرا مشاريع أخرى للشركة في روسيا وعلى وجه الخصوص المشروع المشترك مع شركة "غازبروم نفط"، مؤكدا أنهم يودون مواصلة تطوير وتنفيذ مشاريع جديدة بالاشتراك مع السلطات الروسية، وأن "رويال داتش شل" جاءت إلى روسيا منذ أكثر من مائة عام، وتود أن تبقى شريكا موثوقا.

المصدر: RT + "نوفوستي"

توتير RTarabic