روسيا تؤكد أن مشروع السيل الجنوبي لم يتوقف

أخبار روسيا

روسيا تؤكد أن مشروع السيل الجنوبي لم يتوقفخريطة تظهر خط سير أنبوب نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر قاع البحر الأسود
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/686593/

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في مؤتمر صحفي في موسكو يوم الجمعة 18 أبريل/نيسان، إن روسيا تواصل العمل في تنفيذ مشروع مد أنابيب نقل الغاز "السيل الجنوبي".

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في مؤتمر صحفي في موسكو يوم الجمعة 18 أبريل/نيسان، إن روسيا تواصل العمل في تنفيذ مشروع مد أنابيب نقل الغاز "السيل الجنوبي".

وأضاف نوفاك أن تنفيذ هذا المشروع يجري على أساس الاتفاقات الحكومية الدولية الموقعة بين روسيا والدول المشاركة في المشروع، ووفقا للقانون الدولي المعمول به فإنه من غير المسموح إيقاف تنفيذ هذه الاتفاقات.

وأكد الوزير الروسي أن المشروع لم يتوقف، وأن الفريق العامل الذي تكون في وقت سابق من هذا العام بعد اجتماع مع المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة غونتر اوتينغر يواصل عمله، وفي الآونة الأخيرة كان هناك اجتماع في موسكو، لافتا إلى أن موسكو تتابع التواصل بهذا الخصوص مع المفوضية الأوروبية.

تصريحات وزير الطاقة الروسي جاءت ردا على  دعوة البرلمان الأوروبي الخميس 17 أبريل/نيسان، لتجميد عمليات مد أنبوب الغاز "السيل الجنوبي" الذي يهدف إلى ضمان إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا دون المرور عبر الأراضي الأوكرانية.

وجاء في بيان البرلمان الأوروبي أنه يؤيد الدعوة لعدم إنشاء السيل الجنوبي، وأنه ينبغي أن تكون هناك مصادر أخرى متاحة لتوريد الطاقة إلى أوروبا.

جدير بالذكر أن خط أنابيب "السيل الجنوبي" الذي تبلغ طاقته 63 مليار متر مكعب من الغاز سنويا يجب أن يمر عبر قاع البحر الأسود إلى جنوب ووسط أوروبا.

ووقعت روسيا اتفاقيات حكومية دولية بخصوص إنشاء ومد الجزء البري من الخط مع بلغاريا وصربيا والمجر واليونان وسلوفينيا وكرواتيا. وبدأ العمل في تنفيذ المشروع في 7 ديسمبر/كانون الأول عام 2012 في منطقة أنابا الروسية. ومن المفترض أن تبدأ توريدات الشحنات التجارية عبر الأنبوب في الربع الأول من عام 2016، وأن يعمل الأنبوب بكامل طاقته في عام 2018.

المصدر: RT + "إنترفاكس"