غازبروم لن تناقش مسألة تقديم تخفيضات على سعر الغاز لتركيا

مال وأعمال

غازبروم لن تناقش مسألة تقديم تخفيضات على سعر الغاز لتركيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/686557/

قالت شركة غازبروم الروسية إنها لن تناقش مسألة تقديم حسم على ثمن الغاز الذي تشتريه تركيا منها، ردا على تصريحات وزير الطاقة التركي عن نية بلاده طلب تخفيضات على سعر الغاز الروسي.

أكدت شركة غازبروم الروسية للطاقة اليوم الجمعة 18 أبريل/نيسان، أنها لا تنوي مناقشة مسألة ثمن الغاز الروسي الذي تشتريه تركيا، خلال الزيارة المزمعة لنائب رئيس شركة "غازبروم" ألكسندر مدفيديف إلى العاصمة التركية أنقرة في الأسبوع المقبل.

وقال مصدر مسؤول في شركة "غازبروم" مطلع على تحضيرات هذه الزيارة، إن الشركة الروسية تنوي مناقشة التعاون الدولي بين البلدين في مجال الغاز، نافيا التحضير لأي وثائق بخصوص أسعار الغاز، ولم يستثني المصدر أن يتم مناقشة الآفاق الممكنة لمد جزء من أنبوب نقل الغاز "السيل الجنوبي" عبر الأراضي التركية.

وكان وزير الطاقة التركي تانر يلدز قد أعلن في وقت سابق اليوم في اجتماع حول قضايا توزيع وبيع الطاقة الكهربائية، أعلن عن أن بلاده ستسعى للحصول على حسم على أسعار الغاز الذي تشتريه من روسيا، خلال المحادثات المزمعة في الأسبوع القادم مع "غازبروم" في أنقرة.

وقال الوزير التركي إن العقد المبرم مع روسيا يعطينا الحق لمراجعة السعر، وتركيا تنوي التقدم بمطالبها بخصوص الحصول على تخفيضات إلى المسؤولين في شركة "غازبروم"، مشيرا إلى أن روسيا تعد أكبر مورد للغاز الطبيعي لتركيا عن طريق أنابيب نقل الغاز "السيل الأزرق" و"الممر الجنوبي".

يذكر أن تركيا تعتبر ثاني أكبر مستورد للغاز الروسي بعد ألمانيا، حيث استوردت خلال عام 2013 نحو 26.61 مليار متر مكعب من الغاز الروسي .

المصدر: RT + "إيتار-تاس"

توتير RTarabic