طائرات الحرب الوطنية العظمى

في ذكرى النصر في الحرب الوطنية العظمى

طائرات الحرب الوطنية العظمى
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/686249/

لعبت الطائرات السوفيتية بما فيها المقاتلات وقاذفات القنابل والطائرات المهاجمة دورا بارزا في العمليات العسكرية للحرب الوطنية العظمى حيث دمرت طائرات العدو ودعمت القوات البرية من الجو

دبابة طائرة  "إل – 2" 

قام مكتب إيليوشين للتصاميم إبان الحرب الوطنية العظمى بتصميم عدد من القاذفات السوفيتية، بما فيها طائرة دعم المشاة من طراز "إل – 2" التي أطلق عليها اسم "الدبابة الطائرة" والتي تعد من أكثر الطائرات الحربية شهرة  في الحرب الوطنية العظمى.

وكانت  طائرة "ال – 2" تصنع في مصنع كويبيشيف للطائرات ومصنع الطائرات رقم 30 بموسكو. وبلغ عدد الطائرات التي تم صنعها  إبان الحرب ما يزيد عن 36 ألف طائرة. واستخدمت طائرات "ال – 2" في كافة مسارح العمليات الحربية ، بما فيها معركة برلين والحرب مع اليابان لدعم القوات البرية بنيران المدافع وقصف القنابل وإطلاق الصواريخ. وهناك نوعان من الطائرة "ال – 2": أولهما ذو مقعد واحد وثانيهما ذو مقعدين.

المواصفات التقنية التكتيكية

الطاقم  طيار واحد أو طياران،

طول الطائرة  11.6 مترا،

ارتفاع الطائرة  4.2 متر،

وزن الطائرة مع الأسلحة  6160  كغم،

عرض الجناح 14.6 متر،

السرعة القصوى 414 كلم في الساعة،

الارتفاع الأقصى للطيران5500 متر،

مدى التحليق 720 كلم،

أسلحة الطائرة: مدفعان عيار 23 ملم أو عيار 37 ملم لمكافحة الدبابات، رشاشان عيار 7.62  ملم  مثبتان على الجناحين، رشاش عيار 12.7 ملم مثبت  في مؤخرة الطائرة ( للطائرة ذات المقعدين)، قنابل عادية  بوزن 600 كغم، 4 قذائف صاروخية غير موجهة.

قاذفة القنابل "بي – 2"

الطائرة القاصفة "بي – 2" هي طائرة عملياتية سوفيتية الصنع. قام بتصميمها المصمم فلاديمير بيتلياكوف. وبدأ إنتاجها عام 1940 .واستخدمت على نطاق واسع إبان الحرب الوطنية العظمى لتوجيه الضربات الى الموانئ وقوافل السفن البحرية والجسور ومحطات السكك الحديدية والمطارات والمستودعات وقوافل المدرعات وبطاريات المدفعية وغيرها.

واتصفت الطائرة بسرعة كبيرة وبسقفها العالي وأسلحتها القوية. وكانت المقاتلات المعادية تواجه مشاكل في إسقاط "بي -2 " بسبب نصب رشاش ثقيل في مؤخرتها. كما أجريت على تلك الطائرات تجارب باستخدام محركات نفاثة صممها المصمم المعروف سيرغي كوروليوف.

المواصفات التقنية التكتيكية

الطاقم 3 أفراد، السرعة القصوى 540 كلم في الساعة، السرعة الاقتصادية 412 كلم، مدى الطيران العملي 1500 كلم، سقف الارتفاع العملي 9000 متر، طول الطائرة 12.6 متر ، عدد المحركات  2 ، قدرة المحرك 1100 حصان.

قاذفة  "بو-2" هادئة السماء

طائرة "بو-2" من أكثر الطائرات سوفيتية الصنع شهرة. وكانت تستثمر خلال فترة تزيد عن 35 سنة. وكانت تسميتها ألاولى "او

-2". وأطلقت عليها بعد موت مصممها نيقولاي  بوليكاربوف تسمية "بو – 2". وصممها بوليكاربوف لغرض التدريب، وكان هيكلها خشبي، حيث كانت تتحمّل أخطاء طيارها الجدية أثناء الإقلاع والهبوط. وبوسعها الهبوط حتى على ساحات صغيرة غير معدة لهذا الغرض.

واستخدمت هذه الطائرة أيضا للاغراض الزراعية برشها لمبيدات الحشرات فوق الحقول. وتم تحويل "بو-2" إبان الحرب الوطنية العظى الى قاذفة قنابل ليلية قادرة على حمل حتى 350 كلغ من القنابل. وكانت الطائرة تعمل في الجبهات ضمن عدة أفواج جوية توجه ليلا ضربات الى الخطوط الأمامية للعدو. وكثيرا ما كانت النساء الطيارات يقدن تلك القاذفات الخطيرة التي أطلق عليها الألمان تسمية "ساحرات ليلية". واتصفت الطائرات بهدوء الحركة والأمان والبساطة في القيادة والمناورة. وقد تم صنع 33000 طائرة من هذا النوع.

المواصفات التقنية التكتيكية

الطاقم طياران (طيار واحد)، السرعة الاقتصادية 131 كلم في الساعة، السرعة القصوى 150 كلم في الساعة، مدى الطيران 530 كلم ،طول الطائرة 8.7 مترا، ارتفاع الطائرة 3.1 متر، عدد المحركات 1 ، قدرة المحرك 115 حصان، سقف الارتفاع 3000 متر.

المصدر: " RT "

دروس اللغة الروسية