بوتين لسنودن: المخابرات الروسية لا تتنصت على مواطني البلاد على نطاق واسع

أخبار روسيا

بوتين لسنودن: المخابرات الروسية لا تتنصت على مواطني البلاد على نطاق واسع
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/686213/

قال الرئيس بوتين ردا على سؤال الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن إن المخابرات الروسية لا تتنصت على مواطني البلاد على نطاق واسع، كما حدث في الولايات المتحدة.

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين أن المخابرات الروسية لا تقوم بالتنصت على مواطني البلاد على نطاق واسع، مشيرا إلى أن روسيا لا تملك الوسائل الفنية والأموال التي تملكها الولايات المتحدة للقيام بمثل هذا التنصت.

جاء ذلك في إطار رد الرئيس الروسي على سؤال طرحه الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن حول إمكانية قيام المخابرات الروسية بجمع المعلومات بشكل واسع على غرار ما فعلته الاستخبارات الأمريكية وتسبب في اندلاع فضيحة تسريبات وثائق سرية قام بها سنودن.

وأكد بوتين في مؤتمر "الحوار المباشر" التلفزيوني يوم الخميس 17 أبريل/نيسان، أن الأجهزة الخاصة في روسيا تعمل تحت رقابة صارمة من جانب الدولة والمجتمع، مشيرا إلى أن القانون يحدد نشاط هذه الأجهزة.

من جهة أخرى أشار الرئيس الروسي إلى أن المخابرات الروسية قادرة على استخدام كافة الوسائل الفنية المتوفرة لديها، بل ويجب أن تستخدمها، من أجل مواجهة الجرائم بما فيها الإرهاب.

كما أشار بوتين إلى وجود مشاكل في الحوار مع الأوروبيين لأن بعضهم "يتكلمون همسا" حتى في البيت، وذلك خوفا من التنصت من قبل الأمريكيين.

وقال الرئيس الروسي بهذا الصدد إن العديد من الدول الأوروبية تخلت طوعا عن جزء كبير من سيادتها، بما في ذلك بسبب سياسة الأحلاف.

وأضاف أنه من الصعب أحيانا التوصل إلى اتفاق بشأن قضايا جيوسياسية مع الأوروبيين، لأنهم يتحدثون "بصوت واطئ حتى في البيت".

وقال بوتين إن الأمين العام لحلف الناتو أندرس فوغ راسموسن كان قد قام سابقا بتسجيل محادثات شخصية بينهما ثم نشر هذه المحادثات في وسائل الإعلام دون إذن الرئيس الروسي، موضحا أن ذلك حدث عندما كان يشغل راسموسن منصب رئيس وزراء الدنمارك.

وأكد بوتين أن مثل هذه الحوادث تؤثر سلبا في مستوى الثقة بين روسيا والغرب.

المصدر: RT + وكالات