الصين تقترح تكوين مركز لحماية أمن بلدان منظمة شنغهاي للتعاون

أخبار العالم

الصين تقترح تكوين مركز لحماية أمن بلدان منظمة شنغهاي للتعاون
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/686077/

أكد وزير الأمن العام الصيني أن القوى الخارجية تعمل على إثارة موجات جديدة من الثورات الملونة مستخدمة مشاكل اقتصادية ـ اجتماعية واقترحتكوين مركز لمواجهة تحديات أمن المنطقة.

تعمل القوى الخارجية على إثارة موجات جديدة من "الثورات الملونة" مستخدمة لذلك مشاكل اقتصادية ـ اجتماعية وغيرها في البلدان المعنية من أجل الإطاحة بسلطاتها. قال ذلك وزير الأمن العام الصيني كوه شنغ كون خلال الاجتماع التاسع لأمناء مجالس الأمن في البلدان الأعضاء بمنظمة شنغهاي للتعاون الذي عقد في العاصمة الطاجيكية دوشانبه يوم 17 ابريل/نيسان.

وأضاف الوزير أن ذلك يشكل خطرا جديا على سيادة وأمن بلدان المنطقة ويثير قلقها ودعا الى وضع  إجراءات مشتركة للتصدي لتلك التحديات والمخاطر.

ولدى حديثه عن أفغانستان قال الوزير إن الجانب الصيني الى جانب البلدان الأخرى، يرمي الى تعزيز التعاون مع كابل في مجالات الاقتصاد والتجارة وإعداد الكوادر وتقديم المساعدة في مسيرة السلام والنهوض بالاقتصاد.

وقدم الوزير الصيني عددا من الاقتراحات الخاصة بتنشيط التعاون في مكافحة المخدرات والجريمة العابرة للحدود والتصدي للتهديدات .

واقترح الوزير إعداد مركز لمواجهة تهديدات أمن واستقرار بلدان منظمة شنغهاي للتعاون.

وأكد أن الإرهابيين والمتطرفين من بلدان المنظمة الذين يمارسون نشاطهم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حاليا يعدّون العدة لتنفيذ عمليات إرهابية بعد عودتهم الى المنطقة. وعلى المنظمة أن تتخذ إجراءات صارمة حيالهم.

واقترح الجانب الصيني أيضا تبادل المعلومات بين الهيئات الأمنية في بلدان المنظمة وإجراء تدريبات مشتركة منتظمة وغير ذلك من التدابير. 

هذا ودعا المشاركون في الاجتماع في بيانهم الختامي الى تطوير تعاون بلدان المنظمة مع البلدان التي تتمتع بصفة مراقب في المنظمة في مسائل مواجهة تحديات وتهديدات الأمن الإقليمي.

المصدر: RT + وكالات

بوتين يجيب على أسئلة الصحفيين في مؤتمر سنوي خاص أمام أكثر من ألف مراسل