أغنية "الشال الأزرق" رمز الوفاء والقتال (فيديو)

في ذكرى النصر في الحرب الوطنية العظمى

أغنية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/685661/

من الأغاني الشعبية إبان الحرب الوطنية أغنية "الشال الأزرق" من تأليف الملحن يجي بترسبورسكي والشاعر يعقوب غاليتسكي التي أصبحت رمزا للوفاء والقتال.

رافقت أغان شعبية ألفها الموسيقيون والشعراء المعروفون الجنود والضباط السوفييت في جبهات الحرب الوطنية العظمى كلها، وبين تلك الأغنيات أغنية "الشال الأزرق" من تأليف الملحن يجي بترسبورسكي والشاعر يعقوب غاليتسكي التي أصبحت رمزا للوفاء والقتال.

يعدّ تاريخ تأليف أغنية "الشال الازرق" عجيبا جدا، وكانت الأغنية تصدح في عام 1940 قبل نشوب الحرب، وألف الشاعر يعقوب غاليتسكي كلمات الأغنية، وألف الملحن يجي بترسبورسكي الموسيقى لها. ثم بدأت الحرب وتغيرت بعض أبيات القصيدة المغناة حيث جاء فيها:

"في الثاني والعشرين من يونيو في تمام الساعة الرابعة صباحا قصفوا كييف، فأعلن أن الحرب قد بدأت".

ولم تظهر أبيات الأغنية بثوبها الجديد الا في عام 1942 حين قدمت المغنية المشهورة كلافديا شولجينكو هذه الأغنية للمستمعين بعد أن طلبت من ميخائيل ماكسيموف الصحافي في جريدة "المعركة الحاسمة" العسكرية تغيير بعض أبيات الأغنية .وجاءت  الصيغة الجديدة كما يلي: "كم من الشالات الزرقاء نحتفظ بها في معاطفنا العسكرية! وحنين الكلام وكتفي الفتاة نذكرها وقت المعركة. فليطلق رامي الرشاش النار كي تعيش حبيباتنا ويرتدين شالاتهن  الزرقاء".

المصدر: "  RT"

 

 

دروس اللغة الروسية