لجنة فينيسيا تؤكد ضرورة اللامركزية.. ووصول مراقبين أوروبيين إلى أوكرانيا

أخبار العالم

لجنة فينيسيا تؤكد ضرورة اللامركزية.. ووصول مراقبين أوروبيين إلى أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/685385/

أكّد أعضاء وفد لجنة فينيسيا، وهي اللجنة الأوروبية لممارسة الديمقراطية من خلال القانون، ضرورة تحولّ أوكرانيا إلى السلطة اللامركزية.

أكّد أعضاء وفد لجنة فينيسيا، وهي اللجنة الأوروبية لممارسة الديمقراطية من خلال القانون، ضرورة تحولّ أوكرانيا إلى السلطة اللامركزية، وذلك خلال لقاء مع القائم بأعمال وزير الخارجية أندريه ديشيتسا.

كما أكد الوفد على ضرورة إجراء إصلاحات للإدارة المحلية والإقليمية.

من جهته عبر ديشيتسا عن رغبته في تطوير التعاون بين لجنة فينيسيا ولجنة البرلمان الأوكراني في وضع مشروع القانون حول إدخال تعديلات على الدستور الأوكراني.

وأفادت الدائرة السياسية الإعلامية للخارجية الأوكرانية أنه تم في اللقاء بحث مسائل هامة لجذب لجنة فينيسيا من أجل المشاركة في إجراء الإصلاحات في أوكرانيا وخاصة الإصلاح الدستوري". وأضافت أن الجانبين أكدا أن تنفيذ الإصلاح الدستوري يعد واحدا من أهم المسائل للتغلب على الأزمة السياسية الراهنة في أوكرانيا".

على صعيد آخر وصل مراقبون من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى مقاطعة "سومسكايا" الأوكرانية، حسبما أعلنت سلطات المقاطعة الأربعاء 16 أبريل/نيسان.

 وكان المجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا قد اتخذ في 21 مارس/آذار قرارا بإرسال 100 – 500 مراقب إلى أوكرانيا لمدة ستة أشهر.

من جهة أخرى صرّح زعيم كتلة الشيوعيين في البرلمان الأوكراني "الرادا" بيوتر سيمونينكو أن "النظام النازي الأوليغارشي لم يفعل شيئا لضمان السلام والأمن والنظام في البلد... أرسلت السلطة الدبابات والمدرعات ضد مواطنيها المطالبين باستفتاء من أجل الفيدرالية ولتوسيع حقوق الأقاليم".

المصدر: RT + "نوفوستي"