أوكرانيا تشتري الغاز الروسي من الأوروبيين

مال وأعمال

أوكرانيا تشتري الغاز الروسي من الأوروبيين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/685117/

تبدأ أوكرانيا اعتبارا من يوم غد الأربعاء باستلام توريدات محدودة من الغاز من شركة طاقة ألمانية عن طريق بولندا، في خطوة لتقليص اعتمادها على مشتريات الغاز من روسيا مباشرة.

تبدأ أوكرانيا اعتبارا من يوم غد الأربعاء 16 أبريل/نيسان، بتلقي دفعات من الغاز الطبيعي عبر بولندا، في خطوة لتنويع مصادرها من الطاقة وعدم الاعتماد على الغاز الروسي فقط، على الرغم من عدم سدادها ديونها عن الغاز الروسي المورد إليها والتي بلغت حتى الشهر الماضي مستوى 2.2 مليار دولار.

ووفقا لشركة نقل الغاز البولندية "غاز سيستيم" سيتم توريد نحو 4 ملايين متر مكعب من الغاز إلى أوكرانيا يوم غد الأربعاء، وهو الحد الأقصى الذي يسمح بضخه يوميا من الناحية الفنية.

يذكر أن كييف كانت قد بدأت في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2012، بشراء الوقود من أوروبا بعد أن وقعت اتفاقا مع شركة "RWE" الألمانية، وكانت هذه التوريدات تتم عبر الأراضي البولندية وتمر عن طريق محطة قياس الغاز "غيرمانوفيتشي"، التي تبلغ قدرتها القصوى لتوريد الغاز 1.8 مليار متر مكعب سنويا.

بدورها قالت "RWE" أنها ستكون أول مورد أوروبي يستأنف إمدادات الغاز إلى أوكرانيا، وأن التوريدات سيتم تسليمها في إطار اتفاقية قائمة وقعت في مايو/أيار عام 2012 بين شركة "نفطوغاز" الأوكرانية و "RWE" لمدة خمس سنوات، ووفقا لهذه الاتفاقية ستقوم بتزويد أوكرانيا بكميات تصل إلى 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا.

استيراد أوكرانيا للغاز من أوروبا على أساس العقد المذكور كان يتم بكميات متواضعة جدا، ثم توقفت كييف عن ذلك بعد أن منحتها روسيا خصما على سعر الغاز في ديسمبر/كانون الأول 2013 بلغ نحو 30%، واستمرت كييف باستيراد الغاز الروسي بهذه الأسعار المخفضة طوال الربع الأول من عام 2014، حيث كان السعر مناسبا جدا لها عند مستوى 268.5 دولار لكل ألف متر مكعب.

ولكن وبعد أن قامت روسيا بإلغاء هذه التخفيضات لعدم التزام كييف بسداد الديون  في الوقت المناسب، وإلغاء الرسوم الجمركية التفضيلية أيضا، التي قدمت لكييف مقابل مرابطة أسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم، وذلك بعد أن أصبحت القرم ضمن الأراضي الروسية، ارتفع سعر الغاز الروسي لأوكرانيا بشكل كبير ووصل إلى مستوى 485 دولارا لكل ألف متر مكعب، وعلى خلفية ارتفاع الأسعار أعلن وزير الطاقة الأوكراني يوري برودان أن بلاده خلال عام 2014 ستستورد من روسيا 15 مليار متر مكعب من الغاز فقط.

المصدر: RT + "نوفوستي"

توتير RTarabic