فرنسا وايطاليا تطالبان الاتحاد الاوروبي بدراسة مسألة فرض عقوبات ضد نظام الاسد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/68444/

تقدمت فرنسا وايطاليا الى الاتحاد الاوروبي بطلب لتضمين جدول اعمال الاجتماع القادم لوزراء خارجية الدول الاوروبية المقرر عقده في بروكسل في شهر مايو/ايار بندا لفرض "عقوبات ضد النظام السوري". . وبدورها اكدت كاثرين أشتون المنسقة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي ان الاتحاد قد يقرر فرض عقوبات ضد النظام السوري بشكل "سريع جدا".

تقدمت فرنسا وايطاليا الى قيادة الاتحاد الاوروبي بطلب لتضمين جدول اعمال الاجتماع القادم لوزراء خارجية الدول الاوروبية المقرر عقده في بروكسل في شهر مايو/ايار القادم بندا لفرض  "عقوبات ضد النظام السوري"، صرح بذلك  وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني يوم الاربعاء 27 ابريل/نيسان .
وقال فراتيني "لقد اصبحت انا ونظيري الفرنسي اول من تقدم يوم امس بطلب للامم المتحدة لتقوم بتحقيق مستقل حول ظواهر العنف في سوريا، كما طلبنا من الاتحاد الاوروبي مناقشة مسألة فرض عقوبات ضد السلطات السورية".
واضاف فراتيني ان بلاده، كما فعلت الكثير من الدول الاوروبية، قامت باستدعاء سفيرها لدى دمشق لاجراء "مشاورات". كما حذرت الخارجية الايطالية رسميا رعاياها من خطورة السفر الى سورية.
بدورها اكدت كاثرين أشتون المنسقة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي ان الاتحاد قد يقرر فرض عقوبات ضد النظام السوري بشكل "سريع جدا". مشيرة الى انه يتم "دراسة خيارات مختلفة" حول سورية وموضحة انه من المحتمل اتخاذ "اجراءات مقيدة في وقت سريع جدا"، الا انها اشارت في نفس الوقت الى ان هذا يتطلب موافقة كافة الدول الـ 27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي.
هذا ومن المتوقع ان يقوم مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان بعقد اجتماع خاص يوم الجمعة القادم لمناقشة الوضع في سورية، وذلك بمبادرة امريكية  تلقت تأييدا من حوالي 10 دول من بينها بريطانيا وفرنسا وكوريا الجنوبية وزامبيا والسنغال.
يذكر ان سورية تسعى الى الحصول على حصة الدول الاسيوية لعضوية مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان، بينما بدأت منظمات حقوق الانسان حملة ضد ذلك برئاسة منظمة "UN Watch" غير الحكومية التي نشرت بيانا موقعا من 50 مجموعة لحقوق الانسان جاء فيه ان "اختيار سورية في منصب القاضي العالمي للدفاع عن حقوق الانسان يماثل نفس الشيء كما لو تم اختيار برنارد ميدوف (احد المشتبهين بالتورط في عمليات نصب ادت الى ازمة مالية في الولايات المتحدة) في منصب المدافع عن ضحايا التلاعبات المالية".
واعتبر هيليل نوير مدير المنظمة ان قيام الامم المتحدة بدراسة الطلب السوري في الحصول على عضوية مجلس حقوق الانسان يشهد على ان المنظمة الدولية غير قادرة على اتخاذ قرارات فورية فيما يخص مخالفة حقوق الانسان.
محلل سياسي: لن يستطيع الغرب التدخل في سورية كما فعل بليبيا بسبب انغماسه فيها

استبعد المحلل السياسي مختار كامل ان يستطيع الغرب التدخل حاليا، وهو منغمس في ليبيا، في سورية بنفس الشكل. وقال في حديث لـ"روسيا اليوم" ان "كل ما يستطيع فعله الآن الغرب هو اصدار قرارات من مجلس الامن الدولي او يقوم منفردا بفرض عقوبات اقتصادية على سورية او ربما يقوم بملاحقات قانونية لمسؤولين سوريين بتهمة جرائم حرب وغيرها". 
 رئيس جمعية المحامين العرب في بريطانيا: التدخل الغربي في صراعات المنطقة سيجلب نتائج معكوسة

بدوره اكد رئيس جمعية المحامين العرب في بريطانيا الدكتور صباح مختار ان الغرب "لم يستفد من الدروس التي كان يجب الاستفادة منها في مناطق اخرى".
واشار الى ان التدخل الغربي في الصراعات التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ستجلب "نتائج معكوسة في اغلب الاحيان" لان تدخل الغرب وتقديم العون العسكري كما فعل في ليبيا سيؤدي الى "فقدان التضامن مع الثورات العربية بسبب انعدام الثقة الكامل لدى شعوب المنطقة بالقوى الغربية التي لا تأتي الا لتحقيق مصالحها الخاصة".

للمزيد يمكنكم الاطلاع على تسجيل المقابلتين

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية