العاهل الاردني يكلف تشكيل لجنة لاجراء تعديلات دستورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/68438/

كلف العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني رئيس الوزراء الاسبق أحمد اللوزي رئاسة لجنة ملكية لمراجعة الدستور والنظر في اجراء "تعديلات دستورية ملائمة لحاضر الأردن ومستقبله".

كلف العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني رئيس الوزراء الاسبق أحمد اللوزي رئاسة لجنة ملكية لمراجعة الدستور والنظر في اجراء "تعديلات دستورية ملائمة لحاضر الأردن ومستقبله".
وحدد الملك في رسالة وجهها الى اللوزي مساء الثلاثاء 26 ابريل/نيسان، الإطار العام لمهمة اللجنة بـ "العمل على كل ما من شأنه النهوض بالحياة السياسية في السياق الدستوري، على أن تأخذ في الاعتبار ما سيصدر عن لجنة الحوار الوطني من توصيات متعلقة بالتعديلات الدستورية المرتبطة بقانوني الانتخاب والأحزاب".
وقال الملك "غايتنا ترسيخ التوازن بين السلطات والارتقاء بالأداء السياسي الحزبي والنيابي وصولا إلى صيغة دستورية تمكن مجلس الأمة من القيام بدوره التشريعي والرقابي بكفاءة واستقلالية، بالإضافة إلى تكريس القضاء حكما مستقلا بين مختلف السلطات والهيئات والأطراف، وأن يظل مرفقا مكتمل البناء في جميع درجات التقاضي وأشكاله".
وجاء في رسالته ان تعديل الدستور يأتي استجابة "لما جرى من حوارات حول حاضر العمل السياسي الأردني ومستقبله، وحول نظامنا الدستوري الرائد، والقائم على التوازن بين السلطات، وتكريس النزاهة والاستقلال والانسجام بينها".
وطلب عبد الله الثاني "معالجة التعديلات الدستورية بمنهجية وعمق، للوصول إلى مخارج ترفد الأداء المتميز لنظامنا السياسي، لنؤكد أن بلدنا يرتكز إلى إرث هاشمي راسخ في قيادة الإصلاحات الدستورية".
المصدر: وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية