روسيا تحذر امريكا من استخدام "السيناريو الليبي" تجاه دول اخرى

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/68430/

اعلن ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي خلال لقاءه المسؤولين في وزارة الخارجية الامريكية يوم 27 ابريل/نيسان في واشنطن ان روسيا تحذر الولايات المتحدة من استخدام "السيناريو الليبي" تجاه دول اخرى وقال ان رد الفعل الروسي سوف يختلف عما كان عليه لدى اتخاذ القرار الخاص بليبيا".

اعلن ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي خلال لقاءه المسؤولين في وزارة الخارجية الامريكية يوم 27 ابريل/نيسان في واشنطن انه من المهم بالنسبة الى روسيا والولايات المتحدة ان تملأ عملية اعادة تشغيل العلاقات بمضمون ملموس. لكن يجب السير قدما في مسارات قد تم التوصل الى التفاهم فيها.
 وقال مارغيلوف ان النقاشات في واشنطن تناولت دائرة واسعة من المسائل التي تخص مستقبل العلاقات الروسية - الامريكية. وشدد مارغيلوف بصورة خاصة على اهمية تغذية عملية اعادة تشغيل العلاقات بمضمون يقوم بتعميق التعاون الثنائي. وبحسب رأيه  فيجب التعاون والتكامل قبل كل شيء في مسارات تتطابق فيها مصالح الدولتين. وضرب مارغيلوف الذي يعتبر مبعوثا خاصا لرئيس روسيا  الى دول افريقيا  مثال هذا التطابق مشيرا الى الخطوات المشتركة الرامية الى مكافحة القرصنة بالقرب من سواحل افريقيا.
ومن جهة اخرى نصح مارغيلوف الجانب الامريكي  بعدم طرح مبادرات عامة في السنة الجارية  اذ انه من الافضل المضي قدما في اتجاهات متفق عليها. وفي معرض الاستقرار والامن حذر المندوب الروسي واشنطن من  استخدام "السيناريو الليبي"  تجاه دول اخرى تعتبر اليوم جيوبا لعدم الاستقرار. وقال:" آخذا بعين الاعتبار التجربة الليبية فان رد الفعل الروسي  قد يختلف عما هو عليه  لدى اتخاذ القرار الخاص بليبيا". واضاف مرغيلوف ان الامريكيين تقبلوا موقفه بنوع من التفاهم.
وقد التقى مارغيلوف في واشنطن إلين تاوشير نائبة وزيرة الخارجية لشؤون الرقابة على الاسلحة وروز غوتمولر نائبة وزيرة الخارجية لشؤون مراعاة الاتفاقيات وجيفري فيلتمان نائب وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الاوسط ومايكل ماكفول كبير مستشارين الرئيس الامريكي لشؤون روسيا. وقال ان كلهم  اولوا اهمية كبيرة لمسألة جعل اجندة اعادة التشغيل  وبصورة خاصة ما يتعلق بالتعاون في مجال الدرع الصاروخية تمضي قدما.
واضاف قائلا:" قد تطرقنا الى موضوع استعدادنا لاتخاذ الخطوات اللاحقة  نحو تقليص القدرة النووية بما فيها الاسلحة النووية التكتيكية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)