الوكالة الدولية للطاقة الذرية تدعو الى تشديد معايير الامن في المحطات الكهرذرية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/68422/

تدعو الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى جعل المعايير الدولية الخاصة بأمن المحطات الكهرذرية اكثر صرامة. فقد اكد المدير العام للوكالة الدولية يوكيا آمانو في حديث لصحيفة "فيغارو" ان الاقتراح المعني سيطرح للمناقشة في اطار المؤتمر الوزاري المكرس للامن النووي الذي سيعقد في فيينا خلال فترة من 20 الى 24 يونيو/حزيران.

تدعو الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى جعل المعايير الدولية الخاصة بأمن المحطات الكهرذرية اكثر صرامة. فقد اكد المدير العام للوكالة الدولية يوكيا آمانو في حديث لصحيفة "لوفيغارو" ان الاقتراح المعني سيطرح للمناقشة في اطار المؤتمر الوزاري الذي سيعقد في فيينا خلال فترة من 20 الى 24 يونيو/حزيران والمكرس للامن النووي.
وافاد امانو ان النقاشات ستجري في الاتجاهات الثلاثة وهي: قيام الخبراء الدوليين بتقييم عواقب الكارثة التي وقعت في محطة "فوكوشيما ـ 1" وسيصل من اجل ذلك الى اليابان خلال الاسابيع القريبة القادمة فريق خبراء الوكالة؛ والاستماع الى تقرير السلطات اليابانية واخيرا مناقشة مسائل تشديد معايير الامن في المنشآت النووية.
ولاحظ امانو انه نظرا لوجود مئات من التوصيات بهذا الصدد يجب التركيز على الخطوات الاولوية من اجل تفادي وقوع كوارث على غرار كارثة "فوكوشيما" واضاف ان اية اقتراحات خاصة بالرقابة على المفاعلات الذرية ستدرس  باهتمام. 
واشاد امانو بهذا الصدد بمبادرة الاتحاد الاوربي حول اجراء تفتيش كامل للمحطات الكهرذرية الاوربية.
ومن جانبها وجهت روسيا اقتراحاتها الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقيادة بلدان "مجموعة الثماني" الكبار وبريكس ورابطة الدول المستقلة، بخصوص تطوير القواعد القانونية في مسائل ضمان امن المحطات الكهرذرية.    
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك