بورديوجا: روسيا تؤثرعلى مواقف الناتو في عدد من القضايا الاستراتيجية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/68421/

يرى نيقولاي بورديوجا، سكرتير عام منظمة معاهدة الامن الجماعي، ان موقف روسيا من قضايا نشر المنظومة الامريكية المضادة للصواريخ (الدرع الصاروخية)، في اوروبا على صياغة مواقف الولايات المتحدة والناتو. فقال بورديوجا في لقاء "الطاولة المستديرة" بموسكو في 27 ابريل/ نيسان ان "معارضة روسيا المطردة لنشر الموقع الثالث للدرع الصاروخية الامريكية في اوروبا، وكذلك تسريع توسيع الناتو في الفضاء الاوروبي الشرقي، تشكل احد عوامل التأثير على صياغة مواقف واشنطن وكل حلف شمال الاطلسي".

يرى نيقولاي بورديوجا، سكرتير عام منظمة معاهدة الامن الجماعي، ان موقف روسيا من قضايا نشر المنظومة الامريكية المضادة للصواريخ (الدرع الصاروخية)، في اوروبا على صياغة مواقف الولايات المتحدة والناتو. فقال بورديوجا في لقاء "الطاولة المستديرة" بموسكو في 27 ابريل/ نيسان ان "معارضة روسيا المطردة لنشر الموقع الثالث للدرع الصاروخية الامريكية في اوروبا، وكذلك تسريع توسيع الناتو في الفضاء الاوروبي الشرقي، تشكل احد عوامل التأثير على صياغة مواقف واشنطن وكل حلف شمال الاطلسي". واكد ان روسيا تواصل طرح المبادرات لتوقيع معاهدة الزامية قانونيا حول الامن الاوروبي، وايدت جدواها قيادات عدد من بلدان اوروبا واسيا". واشار بورديوجا ايضا الى ان العقيدة العسكرية الروسية الجديدة تنص على تقديم المساعدة العسكرية الضرورية للحلفاء في المعاهدة في حالة تعرضهم لاعتداء خارجي". واكد بورديوجا ان "هذا يشكل خير ضمانة لصيانة سيادة ووحدة اراضي الدول اعضاء منظمة معاهدة الامن الجماعي". كما اشاد بورديوجا بدور روسيا في تطوير التعاون العسكري التقني والعسكري الاقتصادي وفي اعداد الكوادر العسكرية للقوات المسلحة في دول المعاهدة، وفي تزويد قوات الانتشار السريع الجماعية باسلحة حديثة ومن طراز واحد.

مناورات قوات الانتشار السريع لمنظمة معاهدة الامن الجماعي في عام 2011

وقال نيقولاي بورديوجا انه من المقرر في عام 2011 اجراء مناورات شاملة للوحدات العسكرية وتشكيلات القوات الخاصة التي تدخل في قوام قوات الانتشار السريع لمنظمة معاهدة الامن الجماعي. فقال بورديوجا في لقاء "الطاولة المستديرة" انه "في النية اجراء هذه المناورات في ارمينيا وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان وروسيا". كما قال ان المهمة التي تحظى بالاولوية للارتقاء بالمؤهلات القتالية لقوات الانتشار السريع للمنظمة، "تكمن في يومنا الراهن في تزويد هذه القوات باسلحة ومعدات حربية حديثة ومن طراز واحد". واشار بورديوجا الى انه قد اعدت مسودة برنامج هادف مشترك بهذا الشأن، ويخضع الآن في الدول اعضاء المنظمة لعملية التنسيق".
وتضم قوات الانتشار السريع لمنظمة معاهدة الامن الجماعي في قوامها حاليا 17 الف فرد من القوات المسلحة وحوالي الفي فرد من تشكيلات القوات الخاصة.
وقال بورديوجا انه " شكل في اطار منظمة معاهدة الامن الجماعي حاليا مجمع فعال من القوى والوسائل بوسعه الرد في وقته على التحديات والاخطار التي تهدد الامن الوطني والجماعي للدول الاعضاء". وتشكل مجموعات القوات في اقاليم الامن الجماعي اساس القدرات العسكرية. وقد شكلت  وتعمل بنجاح في الوقت الحاضر المجموعة الروسية البيلاروسية في المنطقة الاوروبية الشرقية والمجموعة الروسية الارمنية في منطقة القوقاز.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)