كعيم: القبائل في مصراتة تتفاوض مع المتمردين لإقناعهم بإلقاء السلاح

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/68402/

قال خالد كعيم، نائب وزير الخارجية الليبي في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" إن القوات المسلحة الليبية قررت وقف العمليات في مصراتة واتخذت مواقع دفاعية بعدما بدأت القبائل المحيطة بالمدينة بالتدخل بدافع التأثير على الوضع.

قال خالد كعيم، نائب وزير الخارجية الليبي في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" يوم 27 نيسان/أبريل إن القوات المسلحة الليبية قررت وقف العمليات في مصراتة واتخذت مواقع دفاعية بعدما بدأت القبائل المحيطة بالمدينة بالتدخل بدافع التأثير على الوضع.
وأعرب كعيم عن أسفه لأن المتمردين استمروا بالمجابهة وادعاء السيطرة على المدينة، ما أرغم القوات على الدفاع عن نفسها، مشيرا إلى جهود القبائل المحيطة بمصراتة حيث عقدوا يوم أمس مؤتمرا وقرروا التفاوض مع المتمردين واقناعهم بإلقاء السلاح.
وأوضح المسؤول الليبي أنه في حال فشلت جهود القبائل فستلجأ إلى حل آخر تأمل السلطات الليبية بعدم اللجوء إليه.
واعتبر كعيم أن تصريحات الدول المشاركة في الحملة العسكرية خاصة فرنسا وبريطانيا لا يمكن اخذها على محمل الجد نظرا لتناقض الفعل والقول، موضحا أن هذه الدول أكدت في البداية على أنها لا تسعى لاغتيال الزعيم الليبي ثم تورطت في عمليات مباشرة تكررت لأكثر من مرة لاغتياله.
وأردف قائلا إن وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس قال إنه سيتم تصفية اي مسؤول ليبي، أما الرئيس الفرنسي نيقولا ساركوزي فيقول إن الحملة العسكرية جاءت لتنفيذ الحظر الجوي ثم نجد أن الطيران الفرنسي يشارك في عمليات إلى جانب المتمردين لتحقيق النصر على القوات الحكومية.
ورجح المسؤول الليبي أن يكون تأكيد ساركوزي بعدم مشاركة قواته بعملية برية يأتي في سياق تغطية لتوغل بري. وتابع كعيم أن اعلان ايطاليا، التي سخّرت جميع قواعدها للحملة العسكرية، عن مشاركتها لم يفاجئ ليبيا وهو تصرف ليس بجديد.
وأكد كعيم أن ليبيا ترحب بأي جهد روسي في هذا الشأن، مشيرا الى أن طرابلس توجهت إلى موسكو لدعم طلب عقد جلسة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة التطورات الأخيرة والتوجهات الخطيرة التي تقودها فرنسا وبريطانيا تحديدا لتوجيه الحملة على ليبيا في اتجاهات أخرى ومعربا عن أمله في أن تبذل الصين وروسيا جهود تهدئة أكبر لوقف هذه العملية.
ولفت كعيم إلى أن ليبيا موقعها يتميز عن العراق وأفغانستان لأنها في وسط العالم وهي بوابة افريقيا من البحر المتوسط فأي خلل سيحصل في ليبيا سيهز الأوضاع في المنطقة كلها.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية