مدفيديف يقدم مبادرة دولية لإصلاح نظام الأمن في المحطات الكهروذرية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/68358/

قدم الرئيس الروسي دميتري مدفيديف مبادرة دولية تقضي بإقرار مبدأ مسؤولية الحكومات عن اتخاذ إجراءات آنية وكافية في حال وقوع كوارث في المحطات الكهروذرية وذلك للتقليل من عواقبها. كما اقترح الرئيس الروسي إدخال تعديلات في المعاهدات الراهنة وميثاق الوكالة الدولية للطاقة الذرية على أساس هذه المبادرة.

قدم الرئيس الروسي دميتري مدفيديف مبادرة دولية تقضي بإقرار مبدأ مسؤولية الحكومات عن اتخاذ إجراءات آنية وكافية في حال وقوع كوارث في المحطات الكهروذرية وذلك للتقليل من عواقبها.
وأفاد المكتب الصحفي للكرملين في 26 أبريل/نيسان أن المبادرة، التي تم توجيهها إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومجموعة الثماني الكبار ومجموعة "بريكس" ودول رابطة الدول المستقلة، تنص أيضا على  وضع نظام التنسيق والتعاون بين حكومات وشركات تشغّل المحطات الكهروذرية ومؤسسات مراقبة عند حدوث طوارئ هناك.
واقترح الرئيس الروسي إدخال تعديلات في المعاهدات الراهنة وميثاق الوكالة الدولية للطاقة الذرية على أساس هذه المبادرة.
ومما تنص عليه مبادرة الرئيس الروسي أيضا إقرار مبدأ مسؤولية الدول المستخدمة للطاقة الذرية عن ضمانات أمنية في منشآتها النووية على مستوى يتناسب مع معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ووضع خطط عمل في الحالات الطارئة المتعلقة بتشغيل المحطات الكهروذرية، وإلزام الدول التي تنوي بناء منشآت نووية جديدة على تطوير بنية تحتية حسب توصيات الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمشاركة الجهات التي تقوم بتوريد الأجهزة لتلك المنشآت.
إضافة إلى ذلك، اقترحت روسيا وضع المزيد من الشروط الأمنية لبناء المحطات الكهروذرية في المناطق المهددة بوقوع زلازل أو كوارث طبيعية أخرى، ولتقديم معلومات لازمة عن الكوارث فيها للوكالة الدولية للطاقة الذرية حسب مستوى خطورتها وفق مقياس الوكالة.   
يذكر أن هذه المبادرة تتزامن مع الذكرى الـ25 للكارثة في محطة تشيرنوبل الكهروذرية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)