عنكبوت عملاق من العصر الجوراوي

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/68356/

أكتشف العلماء الصينيون عنكبوتا عملاقا عاش في العصر الجواري اي منذ 165 مليون عام ويبلغ طول رجله ما يزيد عن نصف متر. واطلق عليه حائك ذهبي لقدرته على حياكة الانسجة الذهبية الضخمة.

نيفيلا هو جنس من العناكب الاستوائية يبلغ طول جسمه 5 سنتيمترات وطول رجله هو 15 سم. ويقوم العنكبوت هذا بحياكة  اكبر الانسجة الذهبية اللون التي يبلغ قطرها حتى 1.5 متر. لذلك يطلق عليه كثيرا ما حائك ذهبي. وينتمي هذا الجنس الى اسرة نيفيلدا التي تضم 3 اجناس اخرى و58 نوعا. ويفترض العلماء ان العناكب تقطن الارض منذ زمن بعيد.  لكن اكتشاف متخلفاتها يعتبر امرا نادرا جدا. ويعود اقدم الحائكات الذهبية الى العصر الطباشيري اي 144 – 65 مليون سنة او ما بعد العصر الجوراوي. كما تم اكتشاف 5 انواع من هذه العناكب في الكهرمان الدومينيكي. ويبلغ عمرها 2 – 25 مليون سنة. ثمة عنكبوت واحد  كان يعيش في اراضي الولايات المتحدة المعاصرة منذ 55 – 38 مليون سنة.
وقام علماء كلية العلوم الطبيعية في جامعة بكين بدراسة ما تبقى من الحائك الذهبي الذي تم اكتشافه في شمال شرق الصين ووصلوا الى الاستنتاج ان ممثل جنس نيفيلا للعناكب عاش في منتصف العصر الجوراوي اي منذ 165 مليون عام. ويمكن الاطلاع على تقاصيل الموضوع في الموقع الالكتروني لمجلة "  Biology Letters".
العنكبوت المكتشف عبارة عن انثى كبيرة السن. وتكون الانثى لهذا الجنس اكبر من الذكور حجما. وحتى اذا  آخذنا بعين الاعتبار هذا الامر فيعتبر العنكبوت المكتشف اكبر بكثير من مثيلاته حيث يبلغ طول بطنه 15 سنتي وعرضه 9.5 سم، وطول صدره + طول رأسه يعادل 9.31 سم وعرضهما هو 6,83 سم. اما طول رجله فيبلغ 56,5 سم. ويدل جهاز الحياكة على ان العنكبوت كان بوسعه حياكة انسجة ضخمة.
ويفترض بان النوع الجديد من العناكب الذي اطلق عليه نيفيلا العصر الجوراوي كان يقطن الغابات الواقعة في القسم الشمالي  لقارة بانغيا الكبرى القديمة في المناخ الدافئ المعتدل. ولعبت هذه الحشرات المفترسة الضخمة دورا كبيرا في نمو الحشرات الصغيرة والمتوسطة بصفتها فريسة لها.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية