فرنسا تستبعد مشاركتها في عملية برية بليبيا .. ولن تتدخل في سورية دون قرار دولي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/68350/

استبعدت باريس بشكل كامل مشاركة قواتها في عملية برية عسكرية محتملة على الأراضي الليبية، وأكدت أنها لن تتدخل في الوضع القائم بسورية بدون قرار من مجلس الأمن الدولي. في حين أكدت روما أن قرار مشاركة القوات الجوية الإيطالية في العملية العسكرية يأتي ضمن سياق منطقي لقرارات اتخذها مجلس الأمن الدولي.

استبعدت فرنسا بشكل كامل مشاركة قواتها في عملية برية عسكرية محتملة على الأراضي الليبية.
وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم 26 نيسان/أبريل في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني في روما جاء عقب لقائهما إن بلاده تعتمد على قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الخاص بليبيا والذي لا ينص على اتخاذ مثل هذه الخطوة.
وفي الوقت ذاته أوضح ساركوزي أنه لولا التدخل الدولي لكان من الصعب تفادي ضحايا بشرية بمئات الآلاف.
من جانبه أشار برلسكوني إلى مقتل 10 آلاف إنسان في ليبيا خلال النزاع الأخير، موضحا أن قرار مشاركة القوات الجوية الإيطالية في العملية العسكرية يأتي ضمن سياق منطقي لقرارات اتخذها مجلس الأمن الدولي.
وفيما يخص قرار المشاركة الجوية الإيطالية أكد برلسكوني أن ضربات الطيران الإيطالي ستكون محددة على اهداف عسكرية معينة، موضحا أن الحديث يدور عن وسائل نقل وغيرها من التقنيات والمعدات العسكرية، مشددا على أنها ليست عمليات عسكرية ضد أهداف مدنية.
في سياق أخر، قال ساركوزي إن بلاده لن تتدخل في الوضع القائم بسورية بدون قرار من مجلس الأمن الدولي، مؤكدا أنه من الصعب اتخاذ مثل هكذا قرار، معتبرا أن الوضع في سورية أضحى لا يطاق، بحسب تعبيره.
وناشد ساركوزي وبرلسكوني بشكل مشترك سورية لانهاء العنف ضد المتظاهرين.
ونقلت رويترز عن برلسكوني قوله في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي "معا نوجه دعوة قوية للسلطات في دمشق لوقف القمع العنيف للمظاهرات السلمية ونطالب جميع الاطراف بالعمل باعتدال".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية