المعارضة اليمنية توافق على المبادرة الخليجية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/68319/

وافقت المعارضة اليمنية يوم أمس بشكل نهائي على المبادرة الخليجية لحل الأزمة القائمة في البلاد منذ ثلاثة أشهر بعد تلقي ضمانات من دول المجلس وأمريكا وأوروبا بشأن الاعتراضات التي أوردتها المعارضة على عدد من نقاط المبادرة.

وافقت المعارضة اليمنية يوم 25 نيسان/أبريل بشكل نهائي على المبادرة الخليجية لحل الأزمة القائمة في البلاد منذ ثلاثة أشهر.
ونقلت قناة الجزيرة عن الناطق الرسمي باسم أحزاب اللقاء المشترك محمد قحطان قوله إن اللقاء المشترك أبلغ الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عن الموافقة النهائية بعد تلقيه ضمانات من دول المجلس وأميركا وأوروبا بشأن الاعتراضات التي أوردتها المعارضة على عدد من نقاط المبادرة.
وأضافت أن شباب الثورة اليمنية دعوا إلى سحب موافقة المعارضة وإلا سترحل مع النظام، لأن الهدف هو التغيير الجذري لا انتقال للسلطة.
وهدد شباب الثورة بأن المعارضة ستلقى المصير نفسه الذي يسير إليه النظام بعدما قررت أن تكون جزءا من المشكلة لا من الحل الذي ينشده الثوار، لافتين إلى أن هذه الأحزاب التحقت بالثوار وتذهب الآن للتفاوض دون استشارتهم وتقدم التنازلات وتوافق على تشكيل حكومة مؤقتة يشارك فيها الحزب الحاكم.
وتنص المبادرة على عشر خطوات تنفيذية لنقل السلطة سلميا في اليمن بعد توقيع اتفاق بين السلطة والمعارضة وتكليف المعارضة بتشكيل حكومة وفاق وطني بنسبة 50٪ لكل طرف للبدء بعملية الوفاق الوطني.
وفي اليوم التاسع والعشرين من سريان الاتفاق يقر مجلس النواب وبمشاركة المعارضة قانونا يمنح الحصانة ضد الملاحقة القانونية والقضائية للرئيس ومن عملوا معه خلال فترة حكمه، يليها تقديم الرئيس استقالته إلى مجلس النواب ليصبح نائب الرئيس هو الرئيس الشرعي بالنيابة بعد مصادقة مجلس النواب على استقالة الرئيس.
ثم يدعو الرئيس بالنيابة إلى انتخابات رئاسية في غضون ستين يوما بموجب الدستور اليمني وبعدها يشكل الرئيس الجديد المنتخب لجنة دستورية لإعداد دستور جديد للبلاد وبعد اكتماله يطرح للاستفتاء الشعبي.
وتقوم دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوربي بدور شاهد على تنفيذ هذا الاتفاق.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية