دعوة نجوم لحفل زفاف العصر واستياء بين "العمال" لاستبعاد بلير

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/68291/

أثار إعلان لائحة المدعوين لحفل زفاف الأمير وليام وكيت ميدلتون استياء النواب من حزب العمال، وذلك ليس لأن اللائحة تضم أسماء أشخاص يعترض النواب عليهم، بل لأنها لم تضم اسمي رئيسي وزراء سابقين هما طوني بلير وغوردون براون.

أثار إعلان لائحة المدعوين لحفل زفاف الأمير وليام وكيت ميدلتون استياء النواب من حزب العمال، وذلك ليس لأن اللائحة تضم أسماء أشخاص يعترض النواب عليهم، بل لأنها لم تضم اسمي رئيسي وزراء سابقين هما طوني بلير وغوردون براون، علماً ان الدعوة وجهت لرئيسي وزراء سابقين آخرين هما مارغريت تاتشر وجون ميجر، بالإضافة الى وزراء في الحكومة الحالية.
وحول استبعاد بلير وبراون أفاد المتحدث الرسمي باسم قصر سانت جيمس، مقر ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز بأن استثناء بلير وبراون جاء استناداً الى انهما لا يتمتعان بألقاب ملكية، مثل جون ميجر الذي حصل على لقب سير ومارغريت تاتشر التي تحمل لقب بارونة. 
الى ذلك نشرت الصحف البريطانية قائمة البلاط الملكي للمدعوين لحضور حفل زفاف الأمير وليام وخطيبته كيت ميدلتون، والتي تضم شخصيات ملكية وسياسية وعسكرية معروفة، بالإضافة الى المشاهير في مجال الرياضة وعالم الموسيقى والسينما، كما تضم القائمة ممثلي منظمات اجتماعية وأسماء شخصيات اجتماعية مرموقة.
وكان عدد من الشخصيات قد أعلن في وقت سابق عن استلامه للدعوة، وهي عبارة عن ورقة رقيقة من الكرتون المقوى تحمل شعار الملكة  إليزابيث الثانية، في ظرف بلون بني فاتح لحضور حفل الزفاف المزمع إقامته في 29 أبريل/نيسان الجاري.
ومن الأسماء التي وردت في القائمة لاعب الكرة الشهير ديفيد بيكهام، الذي مثل الاتحاد البريطاني لكرة القدم في المنافسة للحصول على شرف تنظيم نهائيات كأس العالم في عام 2018.
كما تضم المخرج غاي ريتشي، الذي يعرفه الكثيرون بطليق المغنية العالمية مادونا، والمغني والملحن البريطاني المعروف سير إلتون جون، أحد أصدقاء الأمير ويليام المقربين والذي كتب أغنية وأهداها لروح والدة الأمير الليدي ديانا.
وعلى الرغم من ان حفل الزفاف الملكي لا يعد مناسبة رسمية، إلا ان الدعوة وجهت لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، كما وجهت لعدد من رؤساء مجموعة الـ "كومونولث"، ومنهم رئيسا وزراء في أستراليا ونيوزلندا.
كما ورد اسم الممثل البريطاني اللامع روان آتكينسون المعروف بـ "مستر بين"، كونه صديق ولي العهد الأمير تشارلز. ومن كبار المدعوين الأجانب وردت أسماء سلطان بروناي والإمبراطور الياباني الذي أعلن اعتذاره عن الحضور بسبب الزلازل التي ضربت بلاده مؤخرأً وأودت بحياة الكثيرين، وولي عهد مملكة البحرين، الذي اعتذر أيضاً عن الحضور وعزا ذلك الى الاضطرابات التي تشهدها بلاده في الآونة الأخيرة، والشيخة موزة زوجة أمير قطر.
وأصدر القصر الملكي بيانا جاء فيه ان الدعوة لحضور حفل الزفاف تشمل كذلك كل من تربطه علاقة زواج أو صداقة بمن تلقى البطاقات، كما أشار البيان الى ان الدعوة تشدد على حضور المدعوين بالزي الرسمي، سواء العسكري او السموكينغ، والتقيد بالملابس التقليدية.
ومن المقرر ان يحضر 1900 شخص عقد القران في كنيسة ويستمينستر، على ان يتوجه 650 منهم فقط لتناول غداء حفل الزفاف مع الأمير وليام وكيت ميدلتون في قصر باكينغهام بحضور جدة العريس الملكة إليزابيث الثانية، ليتقلص عدد الحضورلاحقاً لـ 300 شخص من النخبة والمقربين الذين سيتناولون العشاء الملكي في القصر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية