النائب العام الروسي: لا توجد أسس قانونية لتسليم يانوكوفيتش الرئيس الشرعي لأوكرانيا

أخبار العالم

النائب العام الروسي: لا توجد أسس قانونية لتسليم يانوكوفيتش الرئيس الشرعي لأوكرانياالمؤتمر الصحفي لفيكتور يانوكوفيتش الذي لا زال يعتبر نفسه رئيسا شرعيا لأوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/682893/

قال النائب العام الروسي يوري تشايكا إنه لا وجود لأسس قانونية لتسليم أوكرانيا فيكتور يانوكوفيتش، مؤكدا أن الأخير لم يرتكب أية جرائم ومازال الرئيس الشرعي لبلاده.

قال النائب العام الروسي يوري تشايكا إنه لا وجود لأسس قانونية لتسليم أوكرانيا فيكتور يانوكوفيتش، مؤكدا أن الأخير لم يرتكب أية جرائم ومازال الرئيس الشرعي لبلاده.

وقال تشايكا يوم 11 أبريل/نيسان إن "يانوكوفيتش رئيس شرعي والسلطات الحالية (في أوكرانيا) جاءت، برأيي كرجل قانون، بشكل غير قانوني ونتيجة انقلاب مسلح"، مؤكدا "لا توجد أسس لتسليمه.. يانوكوفيتش لم يرتكب أية جرائم.. لكن هناك أسئلة كثيرة حيال السلطة المتواجدة حاليا في كييف.. الكثير من الجرائم التي ارتكبت خلال هذه الأحداث".

النيابة العامة الروسية تسلم الإنتربول المواد الضرورية لإصدار مذكرة اعتقال دولية بحق المتطرف الأوكراني دميتري ياروش

كما أعلن تشايكا أن النيابة العامة سلمت الإنتربول المواد الضرورية لإصدار مذكرة اعتقال دولية بحق زعيم حركة "القطاع الأمن" المتطرفة الأوكرانية.

بدورها توقعت وزارة الداخلية الروسية أن تنشر معلومات عن ياروش باعتباره مطلوبا دوليا، قريبا على الموقع الالكتروني للإنتربول.

وكانت النيابة العامة الروسية قد وجهت تهما الى ياروش غيابيا، بعد أن رفعت ضده  قضية جنائية بتهمة الدعوة لممارسة أنشطة إرهابية.

وكان ياروش قد دعا زعيم الانفصاليين الشيشان دوكو عمروف 2 مارس/آذار إلى تقديم الدعم المسلح للقوى الأوكرانية المعادية لروسيا وإلى شن هجمات إرهابية جديدة ضد روسيا. وتم نشر هذه الدعوة على صفحة "القطاع الأيمن" في شبكة التواصل الاجتماعي "Vkontakte". وفيما بعد تم تجميد صفحة "القطاع الأيمن" بدخولها قائمة المواقع المحظورة.

يذكر أن حركة "القطاع الأيمن" كانت في طليعة الفصائل المسلحة التي قادت الاحتجاجات العنيفة في العاصمة الأوكرانية كييف في منتصف الشهر الماضي، حتى أسفرت عن خلع الرئيس فيكتور يانوكوفيتش. وبعد سيطرة المحتجين على السلطة، قررت وزارة الداخلية ضم عناصر "القطاع الأيمن" وحركات مسلحة أخرى الى قوام قوات حفظ الأمن في كييف ومدن أخرى.

المصدر: RT+ايتار ـ تاس