مدفيديف: روسيا ستطور صناعتها الكهروذرية مع الحفاظ على أعلى معايير أمنية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/68289/

أكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أن روسيا ستطور صناعة الطاقة الكهروذرية مع الحفاظ على أعلى معايير أمنية للمحطات الكهروذرية الروسية. وأضاف الرئيس أن روسيا بعد الكارثة في محطة "فوكوشيما-1" اليابانية يجب عليها "تقديم المساعدة للمجتمع الدولي لاستخلاص العبر وحل المشاكل التي طرحت نفسها".

أكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أن روسيا ستطور صناعة الطاقة الكهروذرية مع الحفاظ على أعلى معايير أمنية للمحطات الكهروذرية الروسية.
وقال الرئيس في حفل تكريم الأعضاء السابقين في فِرَقِ تصفية آثارِ كارثةِ تشيرنوبل في موسكو يوم 25 أبريل/نيسان: "علينا ألا نقف في طريق التقدم، إذ أن الاستخدام السلمي للطاقة الذرية يعتبر المصدر الأرخص والأكثر أمنا للبيئة".
وشدد مدفيديف على أن المعايير الأمنية لصناعة الطاقة الكهروذرية في روسيا "يجب أن تكون على أعلى مستوى"، مضيفا أن "روسيا استخلصت العبر، ولذلك معاييرها الأمنية أعلى من تلك التي توجد في الدول الأخرى".
وأضاف الرئيس أن روسيا بعد الكارثة في محطة "فوكوشيما-1" اليابانية يجب عليها "تقديم المساعدة للمجتمع الدولي لاستخلاص العبر وحل المشاكل التي طرحت نفسها".
ووصف مدفيديف تصرف الإدارة السوفياتية أيام الكارثة في محطة تشيرنوبل بـ"غير المسؤولة"، مشيرا إلى أن الدولة السوفياتية "لم تجد في نفسها جرأة كافية للاعتراف بما حصل".
وتذكر الرئيس الروسي أن التغطية الإعلامية لأحداث تشيرنوبل في الصحافة السوفياتية كانت "غريبة"، على حد تعبيره، وقال: "كان ذلك غريبا في الفضاء الإعلامي، إذ أن صحيفة، يبدو لي أنها كانت صحيفة "برافدا"، نشرت مقالا بالأحرف الصغيرة على صفحتها الأخيرة. ولم يعرف الجميع حقيقة ما حدث إلا بعد مرور وقت".
وأشار مدفيديف أن "ثمن هذا التصرف غير المسؤول من الدولة كان باهظا، وكانت في ذلك عبرة للأجيال القادمة".

ويمكنكم الاطلاع على المعلومات المتعلقة بملف تشيرنوبل على موقعنا.
المصدر: وكالة "إيتار تاس".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)