واشنطن تفرض قيودا على التعاون بين علماء الفيزياء الروس والأمريكيين

أخبار روسيا

واشنطن تفرض قيودا على التعاون بين علماء الفيزياء الروس والأمريكيين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/682825/

ذكرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية أن وزارة الطاقة الأمريكية أغلقت أبواب مراكزها أمام علماء الفيزياء الروس ومنعت العلماء العاملين في المؤسسات التابعة لها من السفر الى روسيا.

ذكرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية أن وزارة الطاقة الأمريكية أغلقت أبواب مراكزها ومختبراتها العلمية أمام علماء الفيزياء الروس ومنعت العلماء العاملين في المؤسسات التابعة لها من السفر الى روسيا.

ونقلت الصحيفة في عددها الصادر الجمعة 11 مارس/ آذار محتوى رسالة وصلت 7 أبريل/نيسان الى العلماء المتعاونين مع مختبر بروخفين الوطني الأمريكي، بأن الحظر يشمل جميع مجالات التعاون، باستثناء زيارات تتم في إطار برامج مكرسة للأمن النووي وأسلحة الدمار الشامل، أو إذا كانت الزيارة "تصب في المصلحة الوطنية على أرفع مستوى".

وتشير الرسالة الى أن القيود الجديدة لا تمس العلماء الروس الموجودين في المختبر أو المتوجهين إليه حاليا، أما جميع الزيارات المرتقبة فتم تأجيلها الى أجل غير مسمى.

وذكرت الصحيفة أن رسائل مماثلة بعثت الى جميع المراكز العلمية التابعة لوزارة الطاقة الأمريكية.

وذكرت وزارة التعليم والبحث العملي في روسيا أنها تم تتلق حتى الآن أية معلومات رسمية من واشنطن بهذا الشأن، لكنها أكدت أن أية عقوبات ستعود بآثار سلبية بالنسبة لبعض الفرق العلمية العاملة في الولايات المتحدة، وقد تؤدي الى إلغاء المشاريع المشتركة بين البلدين في هذا المجال.

وكان عدد من المؤسسات والمنظمات الأمريكية ومنها وكالة "ناسا" لاستكشاف الفضاء، قد أعلنت عن تعليق التعاون مع روسيا ردا على سياستها تجاه أوكرانيا وجمهورية القرم. وتتخذ واشنطن هذه الخطوات ضد موسكو لعدم قدرتها على فرض عقوبات فعلية على موسكو بسبب النطاق المحدود للغاية للتعاون الاقتصادي بين البلدين.

المصدر: RT + "كوميرسانت"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة