الامم المتحدة تخصص 3.4 مليون دولارلهيئة مكافحة المخدرات في قرغيزيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/68260/

خصص مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة مبلغ 3.4 مليون دولار للحكومة القرغيزية لتعزيز هيئة مكافحة تداول المخدرات في البلاد. في حين أكد يوري فيدوتوف، نائب الأمين العام للأمم المتحدة، المدير التنفيذي لمكتب المنظمة المعني بالمخدرات والجريمة، أن عملية مكافحة تهريب المخدرات الأفغانية في آسيا الوسطى لم تأت بالنتائج المطلوبة.

خصص مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة يوم 25 نيسان/أبريل مبلغ 3.4 مليون دولار للحكومة القرغيزية لتعزيز هيئة مكافحة تداول المخدرات في البلاد.

ووقع ألمازبيك أتامباييف، رئيس الوزراء القرغيزي ويوري فيدوتوف، نائب الأمين العام للأمم المتحدة، المدير التنفيذي لمكتب المنظمة المعني بالمخدرات والجريمة اتفاقية بهذا الشأن. وسيتم تنفيذ الاتفاقية ابتداء من أبريل الجاري ولغاية مارس عام 2013.

وقال أتامباييف خلال لقائه فيدوتوف إن المشروع يقتضي تطوير وتعزيز قدرات الهيئة الحكومية المعنية بمكافحة تداول المخدرات في قرغيزيا، موضحا أن الهيئة اهملت في عهد السلطات السابقة، التي كان مسؤوليها يسيطرون على عمليات انتشار وتهريب المخدرات، مما جعل مكافحة انتشارها وتهريبها الأمر الذي عقد مكافحة هذه العمليات.

وأكد أتامباييف على الرغبة السياسية في إحلال النظام والقضاء على الجريمة والاتجار بالمخدرات إلا أن هناك نقص في الوسائل، طالبا دعم بلاده في مسألة محاربة الجريمة والإرهاب أيضاً.

في سياق متصل أكد فيدوتوف في وقت سابق اليوم أن مكافحة تهريب المخدرات الأفغانية في آسيا الوسطى لم يأت بالنتائج المطلوبة.

وأوضح فيدوتوف أمام الصحفيين أن دول منطقة آسيا الوسطى، التي تعتبر أكبر مركز لشحن المخدرات الأفغانية، قادرة فقط على الحد من تهريب المخدرات وليس وقفه بشكل نهائي.

وأشار فيدوتوف إلى أن الأمم المتحدة تسعى للمساعدة في مكافحة انتشار المخدرات في منطقة آسيا الوسطى وتنوي تطبيق عدد من البرامج لزيادة فعالية نشاط هذه الدول في هذا المجال، مؤكدا أن التغلب على هذه الأفة يتحقق بالجهود المشتركة فقط.

ومن المقرر أن يوقع فيدوتوف في بشكيك اتفاقيتين للتعاون بين مكتبه والحكومة القرغيزية لتقديم مساعدة للمؤسسات الحكومية المعنية برصد تداول المخدرات في قرغيزيا والتعاون في مجال محاربة الاتجار بها.

وتشير الاحصائيات الرسمية القرغيزية إلى وجود ما يقارب من 70 مجموعة إجرامية تقوم بتهريب المخدرات والاتجار بها.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك