مصر تحتفل بعيد شم النسيم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/68247/

يحتفل ملايين المصريين يوم 25 نيسان/أبريل بعيد قدوم الربيع الذي يطلق عليه "شم النسيم"، الذي تعود جذوره إلى زمن الفراعنة في مصر. ويرمز العيد إلى ولادة الطبيعة من جديد ويقضي الناس هذا اليوم في الهواء الطلق.

يحتفل ملايين المصريين يوم 25 نيسان/أبريل بعيد قدوم الربيع الذي يطلق عليه "شم النسيم".
ويقال إن المصريين القدماء بدأوا باحياء هذا العيد منذ 5 آلاف سنة. ويرمز عيد "شم النسيم" إلى ولادة الطبيعة من جديد، ويخرج الناس في هذا اليوم إلى الهواء الطلق من الفجر إلى الغروب ليتنزهوا في الحدائق العامة أو على كورنيش النيل. ويشهد العيد العديد من الفعاليات الشعبية في الشوارع حيث تصدح الموسيقى وتجري مسابقات رياضية وتسير قوارب مزينة بالورود والأغصان في مياه النيل.
وجرت العادة أن يتناول الناس أنواع معينة من الأطعمة في هذا اليوم مثل البيض والفسيخ والبصل، وهي أطعمة مصرية ذات طابع خاص ارتبطت بمدلول الاحتفال بذلك اليوم عند الفراعنة بما يمثله عندهم من الخلق والخصب والحياة.
ويحمل العيد مغزى فلكي، وكان الفراعنة يجتمعون في هذا اليوم بالقرب من الإهرامات لمراقبة غروب الشمس. ففي هذا اليوم بالذات كان قرص الشمس يتوقف لوهلة قصيرة فوق رأس الإهرامات ليقسمها بشكل مرئي إلى قسمين متساويين أحداهم مضيئ وأخر معتم.
وأعلن الكثير من المواطنين أنهم سيحرقون في عيد "شم النسيم لهذا العام دمى ترمز إلى شخصيات بارزة في نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية