العلماء يجددون نشاط أحد أعضاء الجسم الحي

العلوم والتكنولوجيا

العلماء يجددون نشاط أحد أعضاء الجسم الحي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/682285/

تمكن العلماء لأول مرة من تجديد عمل ونشاط الغدة الصعترية التي تلعب دورا رئيسيا في الجهاز المناعي للجسم.

تمكن العلماء لأول مرة من تجديد عمل ونشاط الغدة الزعترية التي تلعب دورا رئيسيا في الجهاز المناعي للجسم.

أجرى علماء من اسكتلندا تجربة فريدة من نوعها في العالم، تمكنوا خلالها من تجديد نشاط الغدة الزعترية المسؤولة عن إنتاج أحد أنواع خلايا النظام المناعي للجسم. من المعروف، إن نشاط وعمل هذه الغدة ينخفض مع التقدم في العمر، أي يقل إنتاج الغدة الزعترية لخلايا النظام المناعي للجسم، إضافة الى أن هذه الخلايا تكون ضعيفة النشاط مقارنة بالتي أنتجتها الغدة في سن الشباب.

 توصل العلماء الى هذه النتيجة، باستخدام بروتين تنتجه خلايا الغدة نفسها مسؤول عن عمل الجينات التي تنظم عمل الغدة. ورفع العلماء تركيز هذا البروتين وبرمجوا الخلايا بحيث أنها تجددت.

كانت نتيجة هذا العمل الفريد، عودة الغدة الزعترية الى نشاطها الاعتيادي في أجسام الفئران المسنة، حيث ازداد إنتاج خلايا النظام المناعي. ويؤكد العلماء على أن تجديد نشاط الغدة تم من دون أي عمل جراحي معقد، مما سيسمح باستخدام طرق جديدة لعلاج أمراض الجهاز المناعي. ولا يستبعد العلماء إمكانية استخدام هذه الطريقة في تجديد نشاط وعمل أعضاء أخرى من الجسم الحي، أي سيكون بامستطاع في المستقبل تجديد كافة أعضاء الجسم.

ويقول الباحثون، إنه قبل المباشرة في اختبار هذه الطريقة على الإنسان، يجب الاستمرار في اختبارها على الحيوانات للتأكد من عدم خطورتها على الحياة.

المصدر:RT + "روسيسكايا غازيتا"