ليبرمان مستعد لتقديم تنازلات.. وشتاينيتس يكشف عن صفقة لإنقاذ المفاوضات

أخبار العالم العربي

ليبرمان مستعد لتقديم تنازلات.. وشتاينيتس يكشف عن صفقة لإنقاذ المفاوضات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/682157/

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن بلاده مستعدة لتقديم تنازلات جدية للفلسطينيين، وكشف وزير إسرائيلي آخر عن صفقة طرحتها إسرائيل لإنقاذ المفاوضات.

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن بلاده مستعدة لتقديم تنازلات جدية للفلسطينيين من أجل التوصل الى حل شامل للنزاع.

وقال ليبرمان لنظيره الأمريكي جون كيري خلال لقائهما في واشنطن الأربعاء 9 أبريل/نيسان، إن الجانب الإسرائيلي يشاطر رغبة واشنطن في التوصل الى اتفاق شامل لتسوية القضية.

بدوره أعرب كيري عن ثقته بأن الإسرائيليين والفلسطينيين يؤيدون على حد سواء السعي لإحراز تقدم في المفاوضات.

كما أكد كيري أنه لا يحمّل إسرائيل المسؤولية عن الأزمة الأخيرة في المفاوضات مع الفلسطينيين.

وكان عدد من السياسيين الإسرائيليين قد أبدوا استياءهم إزاء تصريحات كيري خلال إفادته أمام مجلس الشيوخ الأمريكي الثلاثاء، إذ قال إن إسرائيل تتحمل مسؤولية تعثر التفاوض بسبب رفضها الإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى، تنفيذا للوعد التي أعطته لدى انطلاق المفاوضات.

 شتاينيتس : عرضنا صفقة لإنقاذ المفاوضات مع الفلسطينيين

قال وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية يوفال شتاينيتس في مقابلة مع صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية  إن إسرائيل عرضت على الجانب الفلسطيني صفقة لإنقاذ المفاوضات التي ينتهي إطارها الزمني في 29 أبريل/نيسان الجاري. تفرج إسرائيل وفق الصفقة عن الدفعة الرابعة من الأسرى مقابل تخلي السلطة الفلسطينية عن سعيها للعضوية كاملة الحقوق في الأمم المتحدة.

وقال شتاينيتس بشأن الإفراج عن السجناء الـ26: "كنا مستعدين لذلك فعلا، وإذا ألغى الفلسطينيون خطواتهم أحادية الجانب ووافقوا على مواصلة الحوار السلمي، فقد يكون باستطاعتنا القيام بذلك (الإفراج عن الأسرى). لكن يجب أن نكون واثقين أن أبو مازن مستعد لدفع السلام الحقيقي الى الأمام وإجراء هذه المفاوضات الصعبة للغاية".

وأضاف الوزير أن الإفراج عن 14 سجينا أمنيا من عرب إسرائيل منوط بإفراج الولايات المتحدة عن  جوناثان بولارد المسجون منذ نحو ثلاثة عقود بعد إدانته بالتجسس لصالح إسرائيل.

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية