آشتون: اتفقنا على البدء بالمرحلة الجديدة من المفاوضات الشهر المقبل

أخبار العالم

آشتون: اتفقنا على البدء بالمرحلة الجديدة من المفاوضات الشهر المقبل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/681886/

أعلنت مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون الأربعاء 9 أبريل/نيسان أن أعضاء اللجنة السداسية وإيران أتفقوا على البدء بالمرحلة الجديدة في مايو/آيار المقبل.

أعلنت مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون الأربعاء 9 أبريل/نيسان أن أعضاء اللجنة السداسية وإيران أتفقوا على البدء بالمرحلة الجديدة من المفاوضات في مايو/أيار المقبل.

وجاء تصريح آشتون في مؤتمر صحفي أعقب لقاءها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في فيينا على هامش التحضير للجولة الجديدة من المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني.

وقالت آشتون : "قررنا الانتقال إلى المرحلة التالية من المفاوضات، ونأمل خلالها تسوية المشاكل المتعلقة باختلاف وجهات النظر بين الطرفين والعمل أيضا على نقاط محددة من الاتفاق الشامل".

يذكر أن الجولة القادمة من مفاوضات النووية الإيرانية ستعقد في 13 مايو/أيار المقبل.

وكتب ظريف على حسابه في "فيس بوك" أنهم عازمون على وضع صيغة نهائية للاتفاق في أثناء الجولة المقبلة من المفاوضات، مشيرا إلى أن ذلك سيجري بصورة معقدة وبطيئة جدا، على حد تعبيره.

ظريف: اخترنا التفاوض ليس بسبب العقوبات وأنما على أساس الرغبة والتكافؤ

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الأربعاء 9 أبريل/نيسان، إن الشعب الإيراني اختار أسلوب المفاوضات على أساس الرغبة والتكافؤ، وإن من يربطها بالضغوط الاقتصادية فانه على خطأ.

وأضاف ظريف في اجتماع حضره أكثر من 70 مفكرا وأستاذا جامعيا وباحثا إيرانيا مقيما في النمسا: "لو تصور شخص ما أن الشعب الإيراني أختار طريق المفاوضات جراء الضغوط الاقتصادية فانه مخطئ في تحليله".

وأشار ظريف إلى أن الشعب الإيراني سلك سبيل الحوار والتعاطي وفق توجهاته وخصوصياته الأخلاقية والروحية الرفيعة لذلك فهو لا يقبل من أحد التحدث معه بلغة الهيمنة وهو ما يعود إلى الأصالة والعمق التاريخي الذي يتمتع به هذا الشعب، على حد تعبير الوزير.

وشدد ظريف على أنه لا ينبغي لأحد ما أن يطلق تصريحات مناهضة لإيران دون أن يمر الأمر بدون عقاب، مؤكدا على ضرورة تحرك الجاليات الإيرانية في الخارج لمواجهة هذه التحديات.

المصدر: RT + "فارس"

فيسبوك 12مليون