رحيل الفنان ميخائيل كوزاكوف الممثل والمخرج المسرحي والسينمائي الفذ

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/68153/

توفي في 22 نيسان/ابريل 2011 بعد مرض عضال طويل الفنان ميخائيل كوزاكوف(1934-2011) الممثل الرائع الذي جسد خيرة سمات الانتلجنسيا المسرحية الروسية في القرن العشرين ، وعرفه الجمهور المسرحي في عروض مسرحيات شكسبير وتشيخوف وغوغول وغوركي وابسن واوسكار وايلد وادمون روستان.

توفي  في 22 نيسان/ابريل 2011 بعد مرض عضال طويل الفنان ميخائيل كوزاكوف  (1934-2011) الممثل الرائع الذي جسد خيرة سمات الانتلجنسيا المسرحية الروسية في القرن العشرين ، وعرفه الجمهور المسرحي في عروض مسرحيات شكسبير وتشيخوف وغوغول وغوركي وابسن واوسكار وايلد وادمون روستان. بينما اخرج للسينما افلاما ما زالت عدة اجيال من المشاهدين تتابعها بشغف منها " بوابة بوكروفسكويه" و" نجمة بلا اسم" و" الحفلة التنكرية"  و" فاوست" وغيرها بالاضافة الى مشاركته في عدة افلام قام فيها بأدوار رئيسية.

بدأ كازاكوف حياتنه الفنية بعد التخرج من المدرسة المسرحية التابعة لمسرح موسكو الفني في عام 1956 وانضمامه الى مسرح ما ياكوفسكي حيث قام بدور هاملت في المسرحية الشكسبيرية التي اخرجها نيقولاي اوخلوبكوف احد عمالقة المسرح الروسي في القرن العشرين. وفي عام 1959 انتقل الى مسرح " سوفريمينيك" بقيادة اوليج يفريموف حيث عمل فترة 10 اعوام وادى ادوار سيرانو دي بيرجيراك ودور مدير التنشريفات في مسرحية " الملك العاري " لشفارتس ودور كيستوتشكين في مسرحية اكسيونوف " كل شئ للبيع دائما" ودور جيري راين في مسرحية "اثنان في ارجوحة" لأبسن. وفي عام 1970 انتقل للعمل في مسرح موسكو الفني لدى تعيين يفريموف كبيرا للمخرجين فيه. فقام بأداء ادوار في مسرحية " الزوج المثالي" لاوسكار وايلد و "فالنتين وفالنتينا" لروشين . وبدأ كازاكوف عندئذ نشاطه في الاخراج حيث اخرج مسرحية " الجدة النحاسية " بقلم ليونيد زورين . لكن هذا العرض لم يقدم الى الجمهور. وعندئذ انتقل كوزاكوف للعمل في مسرح ماليا برونايا حيث شارك في عروض " الزواج " لغوغول و" شهر في القرية " لتورجينيف و" دون جوان " لموليير. كما اخرج في المسرح نفسه " بوابة بوكروفسكويه" لزورين و" روح الشاعر " ليوجين اونيل. كما دعي الى مسرح " لينكوم" لأداء دور بولونيوس في عرض" هاملت" اخراج جليب بانفيلوف.

اما في السينما فقد ادى ادوار شخصيات متميزة في سلوكها كما في " جريمة قتل في شارع

دانتي" و" مرحبا ، انا عمتكم" و"الرجل – السمكة" و" قبعة القش"  وغيرها. وجلبت له هذه الادوار الشهرة لدى الجمهور. وفيما بعد بدأ نفسه بأخراج افلام سينمائية حازت على اعجاب المشاهدين منها " بوابة بوكروفسكويه" و" نجمة بلا اسم" و" الحفلة التنكرية"  و" فاوست" و" زيارة سيدة" و" حفلة عشاء  بأربع ايدي" (عن الموسيقيين باخ وهندل) وغيرها.وفي عام 1991 سافر الى اسرائيل حيث عمل في مسرح الجيب في تل ابيب. وعاد الى روسيا في عام 1996 .

حصل كازاكوف على لقب " فنان الشعب السوفيتي" وجائزة الدولة في الاتحاد السوفيتي في مجال الفن المسرحي وجائزة الاخوين فاسيلييف في روسيا الاتحادية ووسام الاستحقاق لخدماته في تطوير الفن المسرحي في روسيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية