باكستان تمنع الولايات المتحدة من استخدام قاعدة "شمسي" للقوات الجوية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/68106/

افادت صحيفة "نيوز" الباكستانية يوم الجمعة 22 ابريل/نيسان نقلا عن مصدر في وزارة الدفاع بان باكستان منعت القوات المسلحة الامريكية ووكالة الاستخبارات المركزية (CIA) من استخدام قاعدة "شمسي" للقوات الجوية في اقليم بلوشستان الباكستاني المتاخم لافغانستان. وقد اعلن متحدث باسم البنتاغون يوم الاربعاء ان الولايات المتحدة ستقدم الى باكستان 85 طائرة بدون طيار من طراز "ريفن" ("Raven") لتنشيط مكافحة الارهاب.

افادت صحيفة "نيوز" الباكستانية يوم الجمعة 22 ابريل/نيسان نقلا عن مصدر في وزارة الدفاع بان باكستان منعت القوات المسلحة الامريكية ووكالة الاستخبارات المركزية (CIA) من استخدام قاعدة "شمسي" للقوات الجوية في اقليم بلوشستان الباكستاني المتاخم لافغانستان.
واكد البرتو رودريغيز المتحدث الرسمي باسم السفارة الامريكية في اسلام آباد عدم وجود الطيران الامريكي في القاعدة المذكورة في الوقت الحالي.
وكتبت صحيفة "نيوز" تقول ان  الجيش الامريكي ووكالة الاستخبارات المركزية كانا يستخدمان قاعدة "شمسي" منذ عام 2001 بسماح من الرئيس الباكستاني الاسبق برويز مشرف. ومنذ ذلك الحين واصل الطيران الامريكي القيام بطلعات من هذه القاعدة لشن غارات على افغانستان. كما نشرت فيها طائرات بدون طيار كانت تسدد ضربات الى المناطق القبائلية في شمال غربي باكستان التي كان ينشط فيها مسلحو حركة "طالبان".
واشارت الصحيفة الى ان سبب منع استخدام القاعدة هو تردي العلاقات بين باكستان والولايات المتحدة الذي نتج عن قضية رايموند دافيس الموظف في وكالة الاستخبارات المركزية المتهم بمقتل اثنين من الباكستانيين والمفرج عنه، وكذلك عن مواصلة الامريكيين الغارات على شمال غربي باكستان.

الولايات المتحدة تقدم الى باكستان 85 طائرة بدون طيار لتنشيط مكافحة الارهاب

اعلن متحدث باسم البنتاغون للصحفيين يوم الاربعاء 21 ابريل/نيسان ان الولايات المتحدة ستقدم الى باكستان 85 طائرة بدون طيار من طراز "ريفن" ("Raven") لتنشيط مكافحة الارهاب. ولم يذكر المتحدث موعد تسليمها لاسلام آباد.
وجدير بالذكر ان الطائرة من طراز "ريفن" يبلغ وزنها كيلوغرامين وطولها أكثر من متر.  وهي مجهزة بكاميرات فيديو ومخصصة لاغراض الاستطلاع فقط ولا تحمل صواريخ او قنابل خلافا للطائرات بدون طيار من طرازي "بريداتور" ("Predator") و"ريبر" ("Reaper").
هذا وكان حسين حقاني السفير الباكستاني في واشنطن قد ذكر في يونيو/حزيران الماضي ان باكستان توجهت الى الولايات المتحدة بطلب امدادها بالاسلحة. وطلبت الحكومة الباكستانية آنذاك مروحيات "اي ايتش 1 سوبر كوبرا" ("AH1 Super Cobra") و"اي ايتش 64 دي اباتش" ("AH 64D Apach") و"بلاكهوك" ("Blackhawk") و"تشينوك"("Chinook") ودبابات ثقيلة من طراز "ام 1 اي 1" (M1A1) وانظمة "ستينغر" ("Stinger") الصاروخية المحمولة بالاضافة الى طائرات بدون طيار.

مصدر: وكالة "ايتار - تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)