التلغراف: الاتحاد الأوروبي يخطط لتجميد مد السيل الجنوبي

مال وأعمال

التلغراف: الاتحاد الأوروبي يخطط لتجميد مد السيل الجنوبي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/680994/

كتبت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية اليوم الثلاثاء 8 أبريل/نيسان أن الاتحاد الأوروبي قريب من اتخاذ قرار بتجميد أعمال مد أنبوب نقل الغاز الروسي "السيل الجنوبي" عبر قاع البحر الأسود.

كتبت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية اليوم الثلاثاء 8 أبريل/نيسان أن الاتحاد الأوروبي قريب من اتخاذ قرار بتجميد أعمال مد أنبوب نقل الغاز الروسي "السيل الجنوبي" عبر قاع البحر الأسود إلى أوروبا.

وقالت الصحيفة إن قرار تجميد العمل في إنشاء السيل الجنوبي إن اتخذ، سيعد أول خطوة عقابية جدية من قبل الاتحاد الأوروبي ضد روسيا "لضمها شبه جزيرة القرم"، لافتة إلى أن تكلفة المشروع العملاق تصل إلى 50 مليار دولار.

ونقلت "ديلي تلغراف"  تسريبات عن فحوى اجتماع رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو مع الساسة البلغاريين، وقالت إن باروزو طالب أصحاب القرار في بلغاريا بعدم اتباع سياسة تتعارض مع سياسة الاتحاد الأوروبي بشأن مشروع السيل الجنوبي، وذكرت الصحيفة أن باروزو طلب من بلغاريا أن تكون حذرة جدا.

 ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أنه رغم هذه التسريبات فلا يزال العمل في مشروع السيل الجنوبي ساريا، كما تم الإعلان في وقت سابق عن أن شركة "سيمنس" تورد معدات لإنشاء الجزء البحري من مشروع السيل الجنوبي لنقل الغاز من روسيا مباشرة إلى أوروبا دون المرور بدول الترانزيت.

على صعيد متصل أكد رئيس إدارة اتحاد رجال الأعمال الأوروبي ريينر هارتمان، أن الاتحاد يعمل كل ما بوسعه من أجل تجنب فرض عقوبات على روسيا مستقبلا ويرحب بتنويع طرق إمدادات الطاقة، مشيرا إلى أن مثل هذه العقوبات ستلحق أضرارا هائلة بكلا الطرفين.

وقال هارتمان إن الجانب الأوروبي لا يستطيع التخلي عن روسيا، ويدرك تماما أنه في وضع جيد جدا نظرا لقربه من حقول الغاز الروسية، وأن روسيا التزمت بكل عقود  الغاز على مدى 40 عاما خلت، ولم تخلّ بالإمدادات حتى بمقدار متر مكعب واحد، كما أن روسيا لم تستخدم إمدادات الغاز خلال تلك الفترة كسلاح أو كأداة ضغط سياسي.

المصدر: RT + وكالات