ظريف: اختلافات كثيرة بين إيران والسداسية تحول دون إعداد مشروع اتفاق نهائي في الجولة الحالية

أخبار العالم

ظريف: اختلافات كثيرة بين إيران والسداسية تحول دون إعداد مشروع اتفاق نهائي في الجولة الحالية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/680926/

أعلن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف أن هناك اختلافات كثيرة بين إيران والسداسية، مؤكدا أن مشروع الاتفاق النهائي لن يطرح خلال الجولة الحالية.

انطلقت الثلاثاء 8 أبريل/نيسان في مقر الأمم المتحدة بفيينا الجولة الثالثة من المفاوضات النووية بين المدراء السياسيين لدول السداسية وإيران.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف أن هناك اختلافات كثيرة بين إيران والسداسية، مؤكدا أن مشروع الاتفاق النهائي لن يطرح خلال الجولة الحالية.

وقال ظريف أن فريقا من الخبراء في القانون الدولي سيساعد الوفد الإيراني في كتابة نص الاتفاق النهائي التي ستبدأ في الجولة المقبلة، مشيرا إلى أن عملية إعداد الاتفاق النهائي ستكون صعبة للغاية.

وقال وزير الخارجية الإيراني للصحفيين في فيينا إن ممثلي إيران والسداسية دخلوا المرحلة الأكثر صعوبة من عملية التفاوض، إذ يتعين عليهم وضع نص اتفاقية جديدة تشكل أساسا لتسوية القضية النووية الإيرانية بشكل نهائي.

من جانبه أعلن مايكل مان المتحدث باسم المفوضة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية والأمن كاثرين آشتون أن السداسية وإيران لم تتوصلا إلى حد الآن إلى اتفاق حول شكل الاتفاق الشامل بشأن الملف النووي الإيراني.

وأشار مان إلى أن الجانبين قد حددا في الجولة الأولى من المفاوضات دائرة المواضيع التي يجب أن ينص عليها الاتفاق الشامل، إلا أنهما لم يحددا شكل هذا الاتفاق.

من جهته أعلن تخت روانجي نائب وزير الخارجية الإيراني أن اللجنة المشتركة لإيران والسداسية ستجتمع يوم السبت لمناقشة سير تنفيذ الاتفاقات المرحلية بين الجانبين.

كما ذكر مصدر إيراني أن عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني عقد على هامش الجولة الحالية من المفاوضات في فيينا لقاءين مع ممثلي الوفدين الصيني والروسي.

وقال مصدر في الوفد الإيراني في وقت سابق إن الوزير ظريف التقى المفوضة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون خلال عشاء عمل  مساء الاثنين بفيينا، ودرس الاثنان معا تقارير الخبراء الفنيين حول المسائل المتبقية. ووصف المصدر الحوار بين المسؤولين بأنه كان بناء.

وتابع قائلا إن آشتون وظريف اتفقا على أن تتبادل إيران والسداسية صباح الثلاثاء الآراء حول جميع القضايا العالقة وذلك تمهيدا لبدء العمل الفعلي على وضع نص الاتفاقية الجديدة.

وكان سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي الذي يترأس الوفد الروسي الى فيينا قد اعتبر أن هناك فرصة واقعية للتوصل الى نص للاتفاقية بحلول 20 يوليو/تموز القادم، وتوقّع أن تشكل الجولة الراهنة من المفاوضات قاعدة للعمل الفعلي على وضع الاتفاقية.

افادة مراسلنا في طهران:

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون