هيلاري كلينتون: هناك بعض التقارير تقول ان قوات القذافي استخدمت قنابل عنقودية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/68064/

اعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون يوم الخميس 21 ابريل/نيسان ان قوات موالية للحكومة الليبية تواصل الهجمات الوحشية وان هناك بعض التقارير تقول انها ربما استخدمت قنابل عنقودية.

اعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الهولندي اوري روزينتال في 21 ابريل/نيسان ان الولايات المتحدة لا تنوي تغيير نهجها بشأن ليبيا، وترى ان من المبكر حاليا استخلاص الاستنتاجات حول النتيجة المحتملة  للعملية العسكرية في هذا البلد. واعربت الوزيرة عن قناعتها بأنه "من المبكر جدا حاليا استنتاج ما سيحدث (في ليبيا)". واكدت ان الاحداث في اطار الحملة العسكرية في ليبيا تتطور عموما بالصورة الممقررة بالذات. واعلنت كلينتون ان "العمل الذي ايدته الامم المتحدة ومجلس امنها وصادقا عليه، وينفذه الناتو وشركائه، هو ما وعدنا بفعله تماما. واننا نعتزم مواصلة سلوك هذا النهج. وسنرى فيما اذا كانت المعارضة (الليبية) قادرة على الاستفادة من الامكانيات الجيدة التي تتوفر لها".
ودعت المشاركين في العملية في ليبيا والاطراف المعنية الاخرى الى التحلي بالصبر. وقالت كلينتون انه توجد في كل نزاع على الدوام غواية التعويل على انتهائه في اقرب وقت. وانا لست خبيرة او مؤرخة عسكرية، ولكن الحقيقة تتلخص في انه لم تمض على قيامنا بهذا الامر (العملية في ليبيا)، الا فترة قصيرة نسبيا، مذكّرة في غضون ذلك، بان حرب الناتو الجوية في صربيا استمرت 78 يوما، ولم تتمخض مع ذلك عن  تنحي سلوبودان ميلوشيفتش عن الساحة السياسية في بلغراد. واكدت الوزيرة الامريكية: "انا ادعو بنزاهة امام الملأ الى التحلي (في حالة ليبيا) بقسط معين من الصبر".
وقالت كلينتون ان القوات الموالية للحكومة الليبية تواصل الهجمات الوحشية وان هناك بعض التقارير تقول انها ربما استخدمت قنابل عنقودية.
 وقالت كلينتون "قوات العقيد القذافي تواصل هجماتها الوحشية بما في ذلك حصار مصراتة"، مشيرة الى انه "توجد تقارير تشير الى ان قوات القذافي ربما استخدمت قنابل عنقودية ضد شعبها."
واضافت كلينتون "انني أقول انه ليس لدينا أي معلومات دقيقة تأتي من السلطات الليبية بشأن الاستفسارات التي قدمناها فيما يتعلق بالمضايقة المستمرة واعتقال الصحفيين ومن بينهم امريكيون".
ودعت كلينتون الى الإفراج الفوري عن كل الأمريكيين المحتجزين وبينهم صحفيان على الأقل في ليبيا.
واختفى صحافيان امريكيان واسباني وجنوب افريقي منذ 4 ابريل/نيسان في شرق ليبيا. وتقول الولايات المتحدة انها تكثف مساعيها لدى النظام للافراج عنهما.

ووفقا للمعلومات التي عرضتها كلينتون، تجري في مصراته "عمليات حربية ضارية للغاية، و بالمناسبة يعمل نظام القذافي ضد السكان المسالمين"، مما "يتمخض عن وقوع اعداد كبيرة من القتلى". واشارت وزيرة الخارجية الامريكية الى ان "فصائل المعارضة المسلحة مع ذلك صامدة في مواقعها، رغم هذا الهجوم". واضافت بهذا الصدد ان "الاغلبية الساحقة" من مقاتلي المعارضة الليبية الذين  يحاربون قوات القذافي والمرتزقة، حسب معلومات واشنطن، لم يستخدموا السلاح من قبل ابدا".
واعلنت عميدة الدبلوماسية الامريكية ايضا ان الولايات المتحدة وهولندا تجمعان على "ضرورة تنحي القذافي ووجوب بدء الانتقال الى الديمقراطية، مما يعكس آمال وارادة الليبيين جميعا". وقال نظيرها الهولندي بدوره: "العقيد القذافي ونظامه فقدا الشرعية حقا، ويتعين عليهما التنحي بسرعة". واكد ان لاهاي "قلقة جدا في الوقت الراهن من الوضع في مصراته"، "وتدين بحزم ممارسات العقيد القذافي".
وفي الختام اكدت كلينتون انه "نتيجة الافعال اللاانسامية هذه" (احداث ليبيا)، "لايزال المجتمع الدولي  يجمع على ضرورة اتخاذ الخطوات لتسوية الازمة".

غيتس: الولايات المتحدة ستستخدم طائرات عسكرية من دون طيار في ليبيا

قال روبرت غيتس وزير الدفاع الأمريكي إن الولايات المتحدة ستشرع في استخدام طائرات مسلحة من دون طيار أثناء تنفيذ عملياتها العسكرية في ليبيا بعدما أجاز الرئيس باراك أوباما ذلك.

وأضاف غيتس أن استخدام مثل هذا النوع من الطائرات سيمكن من توجيه ضربات دقيقة للقوات الموالية للقذافي، مما يساعد على إضعاف قدراتها القتالية. ويأتى هذا التحرك الأمريكي غداة إعلان بريطانيا وفرنسا وإيطاليا اعتزامها إيفاد مختصين وخبراء لتقديم استشارات عسكرية إلى المعارضة في ليبيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية