فريق من العلماء السعوديين والأمريكيين يبتكر عنصرا من الوقود يعمل باللعاب

العلوم والتكنولوجيا

فريق من العلماء السعوديين والأمريكيين يبتكر عنصرا من الوقود يعمل باللعاب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/680638/

ابتكر فريق من علماء الفيزياء في السعودية والولايات المتحدة عنصرا جرثوميا من الوقود بمقياس ميكرون. ويتألف العنصر من بضع طبقات للجرافين، وإنه يتغذى بسوائل مثل اللعاب.

ابتكر فريق من علماء الفيزياء في السعودية والولايات المتحدة  عنصرا جرثوميا من الوقود بمقياس ميكرون. ويتألف العنصر من بضع طبقات للجرافين، وإنه يتغذى بسوائل مثل اللعاب  ليعطي قدرة تبلغ ميكرو واطا واحدا.

وتعتمد المنظومة على  جراثيم  تولد الكهرباء من مختلف النفايات، إذ انها تحلل مواد عضوية ما يؤدي إلى تحرير الكترونات تتجه نحو قطب سالب. وبذلك يتم توليد التيار الكهربائي.

وقد ابتكر فريق الباحثين برئاسة محمد حسين من جامعة الملك عبد الله بالتعاون مع زملائهم من جامعة بنسلفانيا الأمريكية عنصرا من الوقود المعتمد على  الجرافين متعدد الطبقات والمطاط. ويتضمن الجهاز أيضا قطبا سالبا هوائيا يستخدم لأول مرة في مثل هذه المنظومة المصغرة.

وعلى الرغم من أن اللعاب يتألف من الماء فإنه يضم أيضا  اتحادات عضوية مثل الجلوكوز يمكن أن تستخدمها الجراثيم  كوقود. وبعد اختبار الجهاز اكتشف الباحثون  أنه يولد  التيار الكهربائي ا بكثافة  تزيد عما هو عليه لدى أي مثيل آخر.

ويقول حسين إن الطاقة التي يولدها الجهاز تكفي لنقل معلومات إلى هاتف ذكي.

ويبحث علماء الفيزياء في الوقت الحاضر طرقا لزيادة قدرة الجهاز حتى مستوى ميلي واط، الأمر الذي يتطلب تطوير قطبه الهوائي.

المصدر: " RT " فيستي. رو"

أفلام وثائقية