امين عام مجلس التعاون الخليجي يقدم لصالح وثيقة الرؤية الخليجية لحل الازمة اليمنية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/68058/

قال مسؤول يمني ان عبد اللطيف الزياني أمين عام مجلس التعاون الخليجي التقى مع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يوم الخميس 21 ابريل/نيسان وقدم له وثيقة مكتوبة عن رؤية المجلس لانتقال السلطة في البلاد، وذلك بعد الاجتماع الخليجي الذي شهد الاستماع لوجهتي النظر بين الحكومة والمعارضة.

قال مسؤول يمني ان عبد اللطيف الزياني أمين عام مجلس التعاون الخليجي التقى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يوم الخميس 21 ابريل/نيسان وقدم له وثيقة مكتوبة عن رؤية المجلس لانتقال السلطة في البلاد، وذلك بعد الاجتماع الخليجي الذي شهد الاستماع لوجهتي النظر بين الحكومة والمعارضة.
وبحسب الموقع الرسمي لحزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم، فقد جدد صالح "ترحيبه بالجهود والمساعي الخيرة التي يبذلها الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي،"، مؤكدا على "التعامل الايجابي مع هذه الجهود والمساعي ولما يحقق مصلحة اليمن وأمنه واستقراره ووحدته ويخدم الأمن والاستقرار في المنطقة."

 وقال مراسل قناة "روسيا اليوم" في صنعاء ان اهم نقاط المبادرة الخليجية تتمثل في نقل الصلاحيات الى نائب الرئيس والتنحي خلال شهر من رئاسة البلاد وتشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة المعارضة، بالاضافة الى اجتماع البرلمان لاصدار قانون بعدم ملاحقة الرئيس صالح واقاربه.
وجاءت رؤية المجلس لحل الازمة اليمنية على ضوء النقاشات التي جرت مؤخرا مع كل من وفد المؤتمر الشعبي العام وحلفائه من أحزاب التحالف الوطني الديمقراطي في أبو ظبي ووفد أحزاب اللقاء المشترك في الرياض، غير ان طبيعة تلك الرؤية لم تتضح بعد.
وكان مجلس الأمن الدولي قد فشل الثلاثاء، في تبني موقف دبلوماسي موحد إزاء اليمن، الذي يشهد احتجاجات شعبية مناهضة للرئيس، مكتفيا بإصدار بيان دعا  فيه إلى ضبط النفس.
ويتوقع المسؤولون اليمنيون ايضا أن يقوم وزير خارجية الامارات بزيارة اليمن يوم السبت المقبل. وقال زعماء للمعارضة انه لم يتضح بعد ما اذا كان الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان سيلتقيهم.

من صنعاء المحلل السياسي احمد عايض

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية