جولة جديدة من المفاوضات بين طهران والسداسية الدولية بشأن الملف النووي الايراني

أخبار العالم

جولة جديدة من المفاوضات بين طهران والسداسية الدولية بشأن الملف النووي الايراني
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/680342/

تأمل طهران إحراز تقدم كاف في المفاوضات التي تجريها مع القوى العالمية الكبرى يومي الثلاثاء والاربعاء ، بغية وضع مسودة اتفاق لتسوية الخلاف بشأن برنامج ايران النووي.

تأمل طهران إحراز تقدم كاف في المفاوضات التي تجريها مع القوى العالمية الكبرى يومي الثلاثاء والاربعاء 8-9 ابريل/نيسان ، بغية وضع مسودة اتفاق لتسوية خلاف بشأن برنامج ايران النووي.

افادت بذلك وسائل الاعلام الايرانية مشيرة الى ان وفد البلاد برئاسة وزير الخارجية الايراني جواد ظريف قد توجه صباح الاثنين 7 ابريل الى فيينا. يذكر ان لقاء على مستوى الخبراء عقد الأسبوع الماضي .

هذا وقد عقدت الجولة السابقة من المفاوضات خلال الفترة 17 ـ 19 مارس/آذار وناقشت الاطراف خلالها نشاط ايران الخاص بتخصيب اليورانيوم وقضية العقوبات ومسائل التعاون الدولي في مجال الذرة السلمية وسبل ازالة قلق المجتمع الدولي ازاء نشاط المفاعل في اراك الذي يشتبه بانتاجه بلوتونيوم السلاح.

وتقول ايران إن برنامجها لتخصيب اليورانيوم ذات سلمي ويهدف الى توليد الكهرباء، واستبعدت إغلاق أي من منشآتها النووية. وتنفي أن تكون لديها اي خطط لامتلاك قنبلة نووية.

وكانت ايران والسداسية الدولية قد توصلت في نوفمبر/تشرين الثاني الى اتفاق مؤقت للحد من أنشطة طهران النووية مقابل تخفيف بعض العقوبات. وكان الهدف من الاتفاق، ومدته ستة أشهر وبدأ سريانه في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي، كسب الوقت لإجراء مفاوضات حول اتفاق طويل الأمد.

المصدر:  RT + وكالات