مجلس الامن الدولي يتبنى قرارا حول مكافحة الارهاب النووي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/68032/

صادق مجلس الامن الدولي بالاجماع في 20 ابريل/نيسان على قرار يدعو الدول الى "بذل جهود مشتركة من اجل منع اعمال الارهاب النووي والتصدي لها". وتمدد هذه الوثيقة التي قدمتها 7 دول بينها روسيا والولايات المتحدة، لفترة 10 سنوات صلاحيات اللجنة التي شكلت على اساس قرار مجلس الامن الدولي رقم 1540 لعام 2004.

صادق مجلس الامن الدولي بالاجماع في 20 ابريل/نيسان على قرار يدعو الدول الى "بذل جهود مشتركة من اجل منع اعمال الارهاب النووي والتصدي لها". وتمدد الوثيقة التي قدمتها 7 دول بينها روسيا والولايات المتحدة، لفترة 10 سنوات صلاحيات اللجنة التي شكلت على اساس قرار مجلس الامن الدولي رقم  1540 لعام 2004.
وتقوم هذه اللجنة بالرقابة الدورية في مجال منع تداول اسلحة الدمار الشامل في السوق السوداء وحصول الارهابيين عليها. وتشير الوثيقة الى انه "يتعين على اللجنة تقديم برنامج عمل سنوي الى المجلس حتى نهاية مايو/ايار من كل سنة". ويتضمن القرار علاوة على ذلك، دعوة الدول الاعضاء في هيئة الامم المتحدة التي لم تقدم بعد تقاريرها حول سير تنفيذ القرار 1540، بالقيام بهذا فورا دون تأخير.
ويستهدف قرار مجلس الامن الدولي  رقم 1540 ومهمات اللجنة تنسيق المكافحة الدولية ل " الاسواق السوداء" الخاصة باسلحة الدمار الشامل والمواد والتكنولوجيات المرتبطة بها. علما ان الخبراء يعتقدون ان هذه الوثيقة  ليست بديلة للآليات الاخرى في مجال منع الانتشار، كما لا تعيق التعاون العلمي والتقني في الاغراض السلمية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك