بايدن: الناتو قادر على تنفيذ مهمته في ليبيا بدون الولايات المتحدة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67948/

اشار جو بايدن نائب الرئيس الامريكي في مقابلة نشرتها صحيفة "فاينانشل تايمز" في عددها الصادر في 20 ابريل/نيسان الى انه بوسع الناتو تنفيذ مهمته في ليبيا بدون مشاركة الولايات المتحدة، ولدى واشنطن في الساحة الدولية مصالح استراتيجية اخرى، لا تقل اهمية.

اشار نائب الرئيس الامريكي جو بايدن في مقابلة نشرتها صحيفة "فاينانشل تايمز" في عددها  الصادر في 20 ابريل/نيسان الى انه بوسع الناتو تنفيذ مهمته في ليبيا بدون مشاركة الولايات المتحدة، ولدى واشنطن في الساحة الدولية مصالح استراتيجية اخرى، لا تقل اهمية.
ويرى نائب الرئيس انه "من السخافة الاعتقاد بان الحلف وكل العالم يفتقران الى الامكانيات لتسوية الوضع في ليبيا". واكد بايدن انه "يحدث احيانا الا توجد لدى البلدان الاخرى" رغبة في المشاركة في العملية في الجماهيرية الليبية، الا ان هذا  "ليس له علاقة بامكانياتها".
واذا كانت القوات المسلحة الامريكية مارست في بداية العملية في ليبيا  الدور الاساسي في توجيه الضربات الجوية الى القوات الحكومية الليبية، فقد اقتصرت مهمة  واشنطن فيما بعد في هذه الحملة على تنفيذ وظيفة المساعدة. وبالتحديد يقتصر دور سلاح الجو الامريكي الآن على تنفيذ مهمة تزويد طائرات الحلفاء بالوقود في الجو، وكذلك اخماد وسائل الدفاع الجوي الليبية بالوسائل الالكترونية.
وقال بايدن ان قرار تغيير صيغة مشاركة الولايات المتحدة في العملية في الجماهيرية مبني على مصالح استراتيجية بحتة لدى البلد وليس على محاولة البيت الابيض كسب منافع سياسية داخلية. واشار الى ان القضية تتلخص في مدى فائدة الولايات المتحدة من استخدام الطاقات المتوفرة على الاتجاهات مثل ايران أو مصر أو كوريا الشمالية أوافغانستان وباكستان، او تركيز الاهتمام بدرجة اكبر على ليبيا. واكد نائب الرئيس: "اننا لا نستطيع القيام بكل هذا في وقت واحد"، مضيفا انه تتوفر لدى حلف شمال الاطلسي "كافة الامكانيات الضرورية لتنفيذ قرار مجلس الامن الدولي بشأن ليبيا".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية