العلماء الايطاليون يفشلون في اكتشاف جسيمات المادة القاتمة

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/67935/

أجرى الباحثون في مختبر "غران كاكو" الايطالي تجربة على كاشف" XENON 100" الذي لم يتمكن من اكتشاف اية جسيمات للمادة القاتمة. وقد نصب العلماء خزانا يحتوي على غاز الزنون السائل في أنفاق المختبر الضخم الواقع تحت الارض ليحثوا الزنون على التفاعل مع الجسيمات الخفية.

أجرى الباحثون في مختبر "غران كاكو" الايطالي تجربة على كاشف" XENON 100" الذي لم يتمكن من اكتشاف اية جسيمات للمادة القاتمة. وقد نصب العلماء خزانا يحتوي على غاز الزنون  السائل في أنفاق المختبر الضخم الواقع تحت الارض ليحثوا الزنون على التفاعل مع الجسيمات الخفية. وتوقعوا ان يسفر التفاعل عن وقوع وميض ساطع يدل على وجود تلك الجسيمات.  لكن كمية الومضات لم تتفق  مع ما هو عليه  في الظروف الطبيعية.
ولا تعني هذه الحصيلة السلبية عدم وجود المادة القاتمة في الكون. فيما تدل المعلومات الكثيرة الاخرى على وجود  مادة خفية في الكون لا نعلم عنها شيئا. حتى لا نعلم ما اذا كانت تلك المادة ساخنة او باردة. ولا يمكن رؤيتها رغم انها تشكل نسبة 90ة % من كتلة الكون المفترضة. وتتجلى هذه المادة التي اطلق عليها المادة القاتمة او المعتمة في تغير سرعة دوران المجرات. لكن علماء الفلك والفيزياء لم يستطعوا التقاطها لحد الآن. وانهم يشددون على  ضرورة اجراء تجارب اضافية في هذا المجال. وقد يصلح لذلك مسرّع "هادرون كولايدر" الكبيرالذي تم انشاؤه من قبل مركز البحوث النووية الاوروبي  تحت  الارض في سويسرا. 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم